الأخبار

الكنيسة تهدد برفض الدستور …..

6

 

هددت الكنيسة المصرية برفض الدستور الجديد بسبب مواد هوية الدولة، وقال عضو في لجنة الخمسين لتعديل مواد الدستور الذي هيمن عليه الإسلاميون العام الماضي، إن الخلاف في هذا الشأن ينصبُّ حول مادة تتعلق بديانات «أهل الكتاب».

 

وكشف عضو كنسي في لجنة الخمسين، لصحيفة الشرق الأوسط، عن أن الكنيسة قد تقوم بتوجيه الدعوة للمسيحيين للتصويت بـ«لا» على الدستور الجديد المتوقع الاستفتاء عليه الشهر المقبل، بسبب ما وصفه بـ«انتهاكات» مارسها حزب النور السلفي على الأعضاء داخل اللجنة المعنية بالمقومات الأساسية التي تختص بالمواد المتعلقة بالهوية في الدستور.

وقال العضو، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، إن «حزب النور السلفي ومعه الأزهر الشريف قادا معركة للإبقاء على نص المادة الثالثة المتعلقة بأهل الكتاب كما هي في دستور 2012»، لافتا إلى أن ممثلي الكنائس المصرية الثلاث (الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية)، أصروا على استبدال عبارة «المسيحيين واليهود» من نص المادة بـ«غير المسلمين»، «لكن – وفي استجابة للجميع للخروج من مأزق عدم التوافق – وافقنا على بقاء النص رغم أن عدم الاستبدال يميل إلى الطائفية»، على حد تعبيره.

وتنص المادة الثالثة من الدستور على أن «مبادئ شرائع المصريين من المسيحيين واليهود المصدر الرئيس للتشريعات المنظمة لأحوالهم الشخصية وشؤونهم الدينية واختيار قياداتهم الروحية».

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى