الأخبار

الخمسين ستستمر في العمل حتى انقضاء مدة عملها

2

 

 

 

 

مباشر 6 إبريل #مصر #6ابريل #الدستور #لجنة_الخمسين

موسى: الخمسين ستستمر في العمل حتى انقضاء مدة عملها

أكد عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين إن اللجنة تعمل جاهدة على الانتهاء من صياغة الدستور فى موعده المحدد، وأن العمل مستمر بها حتى انقضاء مدة عملها، والتي ستنتهي فعليا بعد 14يوم عمل، مضيفا انه تم الاتفاق والتصويت على كثير من المواد.
وصرح موسى في بيان له الجمعة أنه سيتم غدا السبت التصويت على مواد المحليات، معلنا أنه من أنصار انتخاب المحافظين بل وكل المسئولين الإداريين الذين يقع على عاتقهم الخروج من الأزمات وحل المشكلات

واوضح ان اللجنة تواجه العديد من التحديات والصعوبات منها عدم التوافق بين الهيئات القضائية بعضها البعض، مضيفا أن المواد المتعلقة بالمرأة ما زالت قيد المناقشة.

وأكد أن اللجنة تعمل يوميا لمدة 12 ساعة بحيث تنعقد 3 جلسات يوميا، مؤكدا أن الجلسات لا تنتهي قبل التوصل إلى توافق من حيث المضمون والصياغة، منوها إلى أن المشكلات التى تعالجها الخمسين تتعلق جميعها بمواد الهوية والسياسة.

وأضاف أن الدستور أقر المادة الثانية التي تنص على أن المصدر الرئيسي للتشريع هو مبادئ الشريعة الإسلامية، مع أحقية الأديان السماوية الأخرى فى ممارسة شعائرهم الدينية وإقامة دور العبادة الخاصة بهم، بالشكل الذى ينص علية القانون واختيار القيادات الدينية الخاصة بهم بما ينص عليه القانون، فضلا عن تضمينه الإقرار بحقوق المواطنة وعدم استثناء أحد من التمتع بحقوقه وحرياته من حرية الرأى والتعبير.

وأكد ” موسى ” حرص أعضاء اللجنة على حفظ حقوق المسيحيين المدنية والسياسية والدينية فى الدستور باعتبارهم جزءا لا يتجزأ من نسيج الشعب المصري – على حد قوله-، مشددا فى الوقت ذاته على وجوب ذكر جميع الحقوق والحريات الخاصة بجميع الأقليات ضمن مواد الدستور سواء كانت دينيه أو عرقيه أو سياسية الخ.

وصرح “موسى ” بأنه بعد الانتهاء من مشروع التعديلات الدستورية فى الموعد الذى أقره الإعلان الدستوري سيتم استفتاء شعبى عليه بحيث انه قبل نهاية العام القادم سيتم الانتهاء من تشكيل كل قائمة السلطة التنفيذية من رئيس برلمان ومحليات وغيرها، متمنيا تدعيم الجميع فكرة “نعم ” للتعديلات الدستورية.
وأوضح ” موسى” أن الإخوان عرض عليهم التمثيل باللجنة ولكنهم لم يمثلوا إلا من خلال السيد نقيب الأطباء وهو عضو بالجماعة ولكنه يمثل مهنته باللجنة وليس خلفيته السياسية

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى