الأخبار

“الجماعة” تدعو أعضاءها للتظاهر غداً بـ”رابعة” و”النهضة”

60

فى خطوة تصعيدية جديدة من الاحتجاجات والتظاهرات، دعت جماعة الإخوان أعضاءها إلى الخروج غداً الأحد، فى مسيرات بمصر ومختلف دول العالم التى يتواجد بها أعضاء التنظيم الدولى لإحياء ذكرى مرور 100 يوم، على فض اعتصامى الجماعة برابعة والنهضة.

بدوره، قال على خفاجى، القيادى بحزب الحرية والعدالة- الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، إن الفعاليات الاحتجاجية لإحياء ذكرى مرور 100 يوم، على فض رابعة والنهضة بدأت منذ أمس الجمعة، وأنهم سوف يواصلون الاحتجاجات طوال هذا الأسبوع.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن المسيرات ستتوجه صوب ميدان رابعة العدوية بمدينة نصر، وميدان النهضة بجامعة القاهرة، مشيراً إلى أن الفاعلية ستكون تظاهرات فقط ولن يتم الاعتصام.

وعلى النقيض، قال إسلام فارس، أحد شباب جماعة الإخوان المسلمين، إنه لم تصدر أى تكليفات للتظاهر والتحرك نحو ميدانى رابعة والنهضة، مضيفا أن التظاهرات لن تكون مركزية، وسيكون هناك عدد كبير من الميادين سيتم التظاهر فيها – على حد قوله.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور عمرو عادل القيادى بحزب الوسط، إن التظاهرات ستكون فى ميدانى رابعة والنهضة، مشيراً فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن قرار الاعتصام من عدمه سيكون حسب ظروف التظاهر.

فيما كشفت مصادر داخل “التحالف الداعم لجماعة الإخوان” أن التظاهرات ستنطلق عقب صلاة العصر مباشرة من عدد من مساجد القاهرة والجيزة صوب ميدانى رابعة والنهضة لإحياء ذكرى مرور 100 يوم على أحداث الفض.

وأوضحت أن المسيرات التى ستنطلق من الجيزة من عدة مساجد بمناطق الهرم والمهندسين وبولاق الدكرور، وناهيا والعمرانية، وإمبابة، والوراق، وأوسيم ستتجه نحو ميدان النهضة بجامعة القاهرة، فيما ستنطلق المسيرات من العباسية، ورمسيس، والألف مسكن، والمعادى، وحلوان، وشبرا، وحلمية الزتون، وقصر القبة إلى مدينة نصر، إلى “رابعة العدوية”.

وأوضحت المصادر أن المسيرات ستخرج من نفس المساجد التى تخرج منها فى كل تظاهرة، حيث ستخرج المسيرات فى القاهرة من مساجد “السلام” بمدينة نصر، و”الرحمن الرحيم”، “الفتح” برمسيس و”النور” بالعباسية و”الخلفاء الراشدين” و”عمرو بن العاص” و”الريان” بالمعادى، وفى الجيزة ستنطلق المسيرات من مساجد أسد بن الفرات بالدقى، والاستقامة بالجيزة والرحمة بالهرم والتوحيد بفيصل وخاتم المرسلين وخالد بن الوليد بإمبابة والمحروسة بالمهندسين، وقباء بالوراق وبعض قرى كرداسة وناهية.

وأكدت المصادر أن الطرق التى ستمر منها المسيرات إلى كل من ميدانى رابعة والنهضة ستشهد اختلافا وتنوعا، مشيرة إلى أن هناك خطة لتشتيت الأمن فى عدة أماكن، عن طريق استدراجه إلى عدة مناطق وإبعاده عن الميادين الرئيسية.

وتعليقا على دعوات الإخوان للتظاهر، قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن قيادات الإخوان منذ بداية الأزمة إلى اليوم فى عزلة عن التاريخ، وعن الواقع وعن الوعى بالتحديات والمخاطر.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن الإخوان يسعون لإمامة زعيم مُغيب ويؤجلون المشاريع والعمل والاندماج فى المجتمع والعملية السياسية، والإصرار على لعب دور الضحية وإلباس القضية وشاح المظلومية.

فيما استنكر ناصر رضوان، مؤسس ائتلاف أحفاد الصحابة وآل البيت،‏‏ دعوات جماعة الإخوان للتظاهر فى رابعة والنهضة غداً، مطالبا إياهم بتوجه هذه الجهود نحو المصالحة.

وقال فى تصريح لـ”اليوم السابع” إن المصالحة هى الحل الوحيد فيكفى ما أريق من دماء وليجلس عقلاء الإخوان ليجنبوا أبناءهم المزيد من الدماء.

وفى السياق ذاته، قال الشيخ كرم زهدى، أمير الجماعة الإسلامية السابق، إن الحوار والتفاوض هو الحل الوحيد من أجل استقرار البلاد، مؤكداً أن التصعيد لن يجدى بشئ على الإطلاق.

وأوضح لـ”اليوم السابع” أن البلاد الآن على مفترق الطرق، وعلى الجميع التكاتف من أجل استقرارها، مطالبا جميع الأطراف بتغليب مصلحة الوطن.

وفى الأثناء، أكد الدكتور مصطفى النجار، عضو مجلس الشعب السابق، أن كل يوم يمر تخسر فيه جماعة الإخوان، لاسيما مع اقتراب موعد الاستفتاء على الدستور الجديد، مشيرا إلى أن الجماعة فقط تخسر كل شىء لديها الآن، ولم يصبح لها أوراق تلعب بها.

وتوقع النجار أن تقوم الجماعة بالعديد من الأنشطة التصعيدية كى لا تصل البلاد إلى مرحلة الاستفتاء على الدستور، مؤكدا أنها ستبذل قصارى جهدها من أجل عدم الموافقة على هذا الدستور، وعدم إكمال الاستفتاء عليه.

 

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى