الأخبار

مصر تفوز بعضوية اليونسكو

 

6

شهدت منظمة اليونسكو، اليوم الثلاثاء، انتصارا جديدا لمصر، حيث تم انتخابها عضوا بلجنة حماية الممتلكات الثقافية فى حالات النزاع وذلك لمدة أربع سنوات.

وقال الدكتور محمد سامح عمرو، سفير مصر ومندوبها الدائم لدى اليونسكو، إن هذه هى المرة الأولى التى تفوز بها مصر بعضوية هذه اللجنة منذ انضامها فى عام 2005 للبروتوكول الثانى (1999) لاتفاقية لاهاى لحماية الممتلكات الثقافية 1945.

وأضاف الدكتور محمد سامح عمرو، أنه فى ضوء هذه النتيجة، تكون مصر هى الدولة العربية الوحيدة العضو فى اللجنة البالغ عدد أعضائها 12 دولة.

وأوضح سفير مصر لدى اليونسكو، أن مصر وانطلاقا من مكانتها وإيمانها بدعم القضايا العربية ستحرص من خلال عضويتها فى اللجنة ستحرص على بذل كافة المساعى الدولية بما يضمن حماية التراث العالمى والعمل على رفع الوعى من خلال وسائل الإعلام والمناهج الدراسية والتعاون مع المجتمع المدنى، لتفادى أى انتهاكات قد تتعرض لها مواقع التراث العالمى بالمنطقة العربية حال نشوب نزاعات مسلحة ذات طابع دولى أو داخلى.

وأكد عمرو، أن الفوز الذى تحقق، اليوم، يعكس الدعم الدولى لمصر ويجدد تأكيد المجتمع الدولى على دورها ومكانتها الرائدة، كما يتوج جهود وفد مصر الدائم لدى اليونسكو، حيث فازت مصر خلال الشهرين الماضيين بعضوية اللجنة القانونية للمنظمة، والمجلس الدولى للبرنامج الهيدرولوجى العالمى، علاوة على فوز مصر بعضوية المجلس التنفيذى للمنظمة الأممية، وأخيرا الفوز برئاسة المجلس التنفيذى بأغلبية ساحقة باعتبار المجلس التنفيذى أحد الأجهزة الرئيسية الحاكمة بالمنظمة، وذلك بعد غياب مصر عن هذا المنصب لمدة خمسة وثلاثين عاما.

 

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى