الأخبار

الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة تبدأ هدم وإعادة بناء كنيسة ومدرسة بالمنيا

214

أمير الراوي:

بدأت القوات المسلحة متمثلة في هيئتها الهندسية، وإدارة المهندسين العسكريين، تنفيذ خطة إعادة بناء وترميم الكنائس المحترقة بالمنيا، والتي تعرضت للاعتداء والنهب والحرق في أحداث شغب ما بعد فض اعتصام رابعة، منتصف أغسطس الماضي .

وأكد الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا، أن القوات المسلحة بدأت العمل على إعادة بناء موقعين، أولهما لكنيسة الأمير تادرس التي أحرقت بالكامل، ومدرسة الراهبات وكلتاهما بمدينة المنيا، على أن يتم العمل بباقي المواقع تباعا.

وأشار الأسقف العام للمنيا إلى أن 5 كنائس ومدرسة في 4 مدن بمحافظة المنيا ستكون ضمن خطة عمل المرحلة الأولى في الهدم وإعادة البناء، وتضم المرحلة الأولي كنائس: الأمير تادرس بمدينة المنيا ( بدأ العمل بها )، وكنيستي العائلة المقدسة الكاثوليكية والكنيسة الإنجيلية وكلتاهما بمدينة ملوي، وكنيسة مارجرجس بقرية ”بلهاسة” بمركز مغاغة، والكنيسة الإنجيلية ببني مزار بالإضافة لمدرسة راهبات القديس يوسف( بدأ العمل بها ).

وتابع الأسقف أن المرحلة الأولي تضم 10 مواقع علي مستوي الجمهورية، وتبدأ في المنيا وحدها بـ 6 أماكن منها، بالإضافة إلي أماكن في محافظة أسيوط، وغير معلوم زمن الانتهاء من تلك الأعمال في المرحلة الأولى، لتبدأ المراحل الباقية تباعا، مشيرًا إلى أن إعادة الإعمار تأتي من خلال صندوق بيت العائلة بالتنسيق مع القوات المسلحة.

وأكد مكاريوس أن محافظة المنيا، كانت تحتل وحدها نحو 65 % من أعمال العنف بكنائس وهيئات قبطية، من الأحداث التي وقعت علي يد ”الإرهابيين” في أغسطس الماضي.

وكانت كنائس المنيا أعدت ملفا مصورا للوضع الأصلي والإنشائي للكنائس المدمرة قبل تخريبها وحرقها، في الفترة من 14 و16 أغسطس لتقديمها للقوات المسلحة، حيث تعرضت  أكثر من 16 كنيسة ومنشأة تابعة لهيئات قبطية للحرق والتدمير والنهب.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى