الأخبار

خطة “أمن القاهرة” لتأمين الاستفتاء على الدستور

21

 

 

تنشر “اليوم السابع” الخطة الأمنية، التى وضعتها مديرية أمن القاهرة لمواجهة عنف جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، المتوقع حدوثه خلال يومى 14 و15 من يناير، أثناء استفتاء المواطنين على دستور مصر الجديد، الذى وضعته لجنة الخمسين.

وكشفت مصادر أمنية مطلعة بمديرية أمن القاهرة، بأن قطاعات المديرية ستعلن حالة من الاستنفار الأمنى، قبل بداية الاستفتاء بيومين، حيث إن خبراء المفرقعات سيقومون بالانتشار ليلة الاستفتاء فى جميع اللجان على مستوى أنحاء العاصمة لتفتيشها، وتمشيط المناطق المحيطة بها، لتأمين عملية الاستفتاء، والحفاظ على أرواح المواطنين.
وأوضح مصدر أمنى بمديرية الأمن، أن اللواء أسامة الصغير مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة، طالب رجال المباحث بضرورة الانتشار المكثف حول اللجان التى ستشهد عملية التصويت على الدستور، وذلك للقبض على المخالفين والخارجين عن القانون الذين سيحاولون تعطيل سير عملية الاستفتاء على الدستور.

وأضاف المصدر، أنه سيتم الاستعانة برجال الإدارة العامة للحماية المدينة، بقيادة اللواء ممدوح عبد القادر مدير الإدارة، واللواء جمال حلاوة نائب الإدارة، وقيادات قطاعات العاصمة، للتواجد على مدار الساعة أمام اللجان، للسيطرة على أية حرائق قد تنشب باللجان، أو المناطق المحيطة بها.

كما سيتم تعزيز الخدمات الأمنية حول المبانى الشرطية، وأقسام الشرطة بالعاصمة والمؤسسات الحكومية، كما تشمل عمليات التأمين “سجون طرة” بضاحية المعادى، والتى يوجد بها كبار قيادات جماعة الإخوان، وكذلك تعزيز الخدمات الأمنية حول مبنى الإذاعة والتلفزيون “ماسبيرو”، لمنع أى محاولات لاقتحامه، أو أى عملية تفجيرية محتملة من أنصار الجماعة الإرهابية.

وأكدت المصادر، أنه سيتم تكثيف التواجد الأمنى بميدان التحرير، خشية احتلاله من قبل جماعة الإخوان، وتعزيز الخدمات الأمنية بمنطقة رابعة العدوية بمدينة نصر، وأيضا ميدان النهضة حتى لا يتم الاعتصام بها من قبل الإخوان، وتشمل الخطة الأمنية أيضا تأمين جامعة الأزهر، والمدينة الجامعية بمدينة نصر، للتصدى لأية أعمال عنف يقوم بها طلاب الجماعة الإرهابية، بالإضافة إلى تواجد الخدمات الأمنية بمحيط جامعة عين شمس، لمنع أى أعمال عنف، أو مظاهرات ينظمها طلاب الجماعة الإرهابية.

وأوضحت المصادر، أن قوات الأمن ستقوم بتأمين جميع وسائل المواصلات، خاصة محطة سكك حديد مصر “رمسيس”، والاستعانة بعدد من الكلاب البوليسية وخبراء المفرقعات، وأتوبيسات القطاع العام، وذلك للتصدى لأية محاولات تفجيرية، أو قطع السكك الحديدية، التى من شأنها تعطيل حركة المواصلات بالهيئة، كما سيتم نشر عدد من ضباط المرور فى الشوارع لتحقيق السيولة المرورية.

وصرح اللواء علاء عبد الظاهر، مدير مكتب المفرقعات بالإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة، إن هناك حالة من الاستنفار الأمنى بالإدارة، وإنه تم وضع خطط لتأمين المنشآت، والكنائس، والشوارع المحيطة بها، أشرف عليها اللواء أسامة الصغير مدير أمن القاهرة، استعدادًا لعملية الاستفتاء على الدستور.

وأضاف، أن خبراء المفرقعات ورجال الدفاع المدنى بالقاهرة، سينتشرون بجميع نقاط الإدارة على مستوى العاصمة، مع نشر الكلاب البوليسية، للكشف المبكر عن أى مفرقعات أو أجسام غريبة، تثير الذعر أثناء إجراء عملية الاستفتاء، بالإضافة إلى تواجد مكثف لسيارات المفرقعات حول المنشأت الشرطية، والحكومية الحيوية المهمة لمنع أى عمليات تفجير محتملة من قبل الجماعة الإرهابية.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى