الأخبار

«مرسي» يحتج رسمياً على تدخل قطر في شئون مصر

57

 

 

قال محمد مرسي، سفير مصر لدى قطر، إنه تقدم بالأمس، باحتجاج رسمي للخارجية القطرية على ما وصفه بـ”التدخل في الشئون المصرية”.

 

وفى تصريحات لمراسلة وكالة الأناضول، اليوم الثلاثاء، أوضح مرسي، أن الخارجية المصرية كلفته بتقديم الاحتجاج، وقام بتقديمه أمس للجهات القطرية المعنية.

ورفض مرسي، الكشف عن رد السلطات القطرية على ما قدمه من احتجاج، كما رفض أيضاً الإعلان عن موعد رحيله عن الدوحة، مرجعاً ذلك إلى حساسية الموقف ، على حد قوله.

وكانت مصادر دبلوماسية قالت لوكالة الأنباء الرسمية المصرية، إن وزارة الخارجية قررت استدعاء سفير مصر بالدوحة للتشاور عقب انتهاء المصريين في الخارج من الاستفتاء على الدستور، الذى يبدأ غداً الأربعاء ويستمر لمدة 5 أيام، وهو ما لم تعقب عليه وزارة الخارجية المصرية حتى اليوم.

واستدعت وزارة الخارجية المصرية، السبت، السفير القطري بالقاهرة سيف بن مقدم البوعينين إلى مقر الوزارة، وأعربت له عن رفض القاهرة للبيان الذى أصدرته وزارة الخارجية القطرية، الجمعة، معتبراً أنه تدخل في الشأن الداخلي ، بحسب بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي.

وفى بيان لها الجمعة، أعربت وزارة الخارجية القطرية عن قلقها من تزايد أعداد ضحايا قمع المظاهرات، وسقوط عدد كبير من القتلى في كافة أرجاء مصر ، معتبرة أن الحوار بين كافة المكونات السياسية هو الحل الوحيد للأزمة السياسية في هذا البلد العربي.

وفى سياق متصل، قال دبلوماسي مصري، إن العلاقات المصرية القطرية، لا تتجه نحو القطيعة فهناك علاقات اقتصادية وأخوية بين البلدين، ولكن موقف الخارجية المصرية يرجع لتجاهل السلطات القطرية لإرادة الشعب المصري التي أعربت عنه في 30 يونيو الماضي، في إشارة إلى المظاهرات المناهضة للرئيس المصري السابق محمد مرسي، والتي استند إليها الجيش في عزله بمشاركة قوى دينية وسياسية.

وعن الاستعدادات لعملية التصويت على مسودة الدستور المعدل، التي تبدأ صباح الغد الأربعاء، للمصريين في الخارج، قال مرسي، إن السفارة جاهزة لبدء عملية التصويت، وانتهت من كافة الاستعداد التي تمكن الناخبين من الإدلاء بأصواتهم في جو هادئ وصحي وشفاف.

وأوضح أن عدد المصريين المتواجدين في قطر ومسجلين في كشوف الناخبين يبلغ 42 ألف مصري.

 

المبتدأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى