الأخبار

الصحف الإسرائيلية تشيد بمشاركة المصريين في الاستفتاء

200

 

حرصت وسائل الإعلام الإسرائيلية على المتابعة الدقيقة لنتيجة الاستفتاء على الدستور المصري الجديد عقب غلق باب التصويت في التاسعة من مساء أمس.

ومن جانبها قالت صحيفة “ديعيوت أحرونوت” – في عنوان رئيسي -: “الاستفتاء في مصر.. أكثر من 90 % قالوا نعم”، في إشارة منها للأغلبية الكاسحة التي صوتت بــ”نعم” على الدستور الجديد؛ وهو ما تبين من فرز العينات الأولية.

وأضافت الصحيفة، أن التصويت على الدستور قد يمهد طريق وزير الدفاع الجنرال عبد الفتاح السيسي لرئاسة مصر.

وشددت “ديعيوت أحرونوت” على أن الاستفتاء يمثل نقطة محورية فى الانتقال السياسي للحكومة المؤقتة بشكل ديمقراطي، وذلك على خلفية جهودها لتفكيك جماعة الإخوان المسلمين التى يعتبرها الكثيرون أكثر جماعة منظمة فى مصر حتى العام الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاستفتاء ينظر إليه على أنه إعراب عن الثقة فى الجنرال عبد الفتاح السيسي الذي يتمتع بشعبية كبيرة، في الوقت الذي يرى مؤيدوه أنه الرجل القوى الذي يمكنه إعادة الاستقرار لمصر التى تعاني منذ ثلاثة سنوات من أزمة سياسية واقتصادية متواصلة.

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية، أن نسبة التصويت الكبيرة للدستور المصري ستكون عقداً لنظام جديد يؤيده الجيش، كما أن الرئاسة التى سيقودها السياسي قد ترجع الزمن إلى الوراء إلى الأيام التى فيها كان لازماً على من يتولى الرئاسة أن يكون رجلاً عسكرياً، وهو ما تحطم بعد انتخاب محمد مرسى.

أما موقع الإذاعة الإسرائيلية، فأكد تأييد الأغلبية الساحقة من أبناء الشعب المصري لمشروع الدستور الجديد حسب النتائج الأولية للاستفتاء العام الذي جرى في أنحاء مصر خلال اليومين الماضيين التي أظهرت أن نسبة التأييد لمشروع الدستور قد تبلغ حوالي 90% من المقترعين.

 

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى