الأخبار

“اليونسكو “تدين تدمير متحف الفن الإسلامى

21

 

 

أعربت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، عن بالغ قلقها إزاء الدمار الذى حل بمتحف الفن الإسلامى، وفقا للتقارير التى أفادت بانفجار سيارة مفخخة بالقرب من مديرية أمن القاهرة التى تقع فى شارع بورسعيد بالقاهرة فى مواجهة المدخل الرئيسى للمتحف.

وقالت إيرينا، فى بيان صحفى وزعته المنظمة ومقرها باريس، إنها تدين بشدة هذا الهجوم وما نجم عنه من تدمير لمتحف الفن الإسلامى الذى يتمتع بشهرة عالمية، ويضم آلاف القطع الأثرية التى لا تقدر بثمن.

واعتبرت المسئولة الأممية أن هذا الاعتداء إنما يعرض تاريخ وهوية الشعب المصرى لأضرار لا يمكن تداركها، وأضافت قائلة “إنى ألتزم اليوم بتعبئة جميع خبرات وتجارب اليونسكو من أجل إعادة بناء المتحف وترميم مبانيه ومحتوياته التى تعرضت للأضرار، لأن ذلك إنما يمثل عنصرا أساسيا لشعب مصر ولسائر الناس فى جميع أرجاء العالم”.

وأوضحت قائلة “إن هذا التراث إنما هو جزء من التاريخ العالمى للإنسانية الذى يتشارك فيه الجميع؛ ومن ثم يجب علينا أن نبذل كل ما فى وسعنا من أجل صونه”، وعبرت المديرة العامة عن تقديرها لوزارة الدولة لشئون الآثار ولممثلى المجتمع المدنى فى القاهرة لسرعة استجاباتهم وجهودهم الرامية إلى إنقاذ القطع الأثرية ولما اتخذوه من تدابير أولية من أجل الحفاظ عليها.

واختتمت إيرينا قائلة “انطلاقا من روح التضامن فإنى أوجه اليوم نداء إلى الدول الأعضاء فى اليونسكو لدعم الأنشطة الرامية إلى إعادة بناء المتحف وترميم صالاته ومعروضاته”.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى