الأخبار

15 مليون طن قمح سنويا

 

140

 

قال الدكتور محمد أبوشادي، وزير التموين، إن مخزون البلاد من القمح يكفي لتلبية الطلب حتى منتصف يونيو المقبل، مشيرا إلى أن مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، تستهلك سنويا 15 مليون طن والسعة التخزينية لديها 1.5 مليون طن، وهو ما يحتاج إلى استيراد كميات ضخمة من القمح لإنتاج الدقيق للخبز المدعم.

 

 

جاء ذلك خلال زيارة قام بها وزير التموين لمحافظة القليوبية، الخميس، رافقه خلالها المهندس محمد عبدالظاهر، محافظ القليوبية، حيث تم افتتاح صوامع جديدة لتخزين القمح بالعبور والخانكة بسعة تخزينية 96 ألف طن.

 

 

وأضاف «أبوشادي» أنه تم الاتفاق مع الصندوق الاجتماعي على تخصيص مبلغ 50 مليون جنيه قروضا لأصحاب المخابز الصغيرة المنتجة للخبز المدعم بفائدة تتراوح من 8% إلى 9.5% لتطوير هذه المخابز إلى مخابز آلية.

 

 

وأكد أن الحكومة الحالية هى تأسيسية وحكومة إنجازات وأنها حريصة على مستقبل مصر وتعمل وتؤسس للمستقبل وتحقيق مصالح المواطنين رغم أنها مؤقتة ومدتها لن تتجاوز أشهر معدودة، مشيرا إلى أن الشعب المصري مر بثورتين ولابد من إحداث تغيير حقيقي على أرض الواقع وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

 

وأوضح أن سعر الخبز خط أحمر ولا توجد أي نية لزيادته خاصة أن الدعم المقدم للخبز والسلع التموينية والمقدر بنحو 35 مليار جنيه لا يمكن أن يقل بل نسعى إلى زيادة لتحقيق مطالب الثورة وتحقيق العدالة الاجتماعية ونفى الوزير ما تردد بشأن إلغاء الدعم العيني على الأسر الفقيرة وتطبيق الدعم النقدي.

 

 

وأعلن وزير التموين أنه يجرى حاليا إنشاء 59 صومعة على مستوى المحافظات منهم 25 صومعة بمنحه إماراتية، مشيرا إلى أن بناء معظم الصوامع يتم على مساحات أراضي الشون الترابية أو الأسمنتية لكى تتم الاستفادة من تلك المساحات وذلك بعد إجراء معاينات لأماكن الشون.

 

 

من جانبه، قال المهندس محمد عبدالظاهر، محافظ القليوبية، إن ظاهرة الباعة الجائلين في مصر تحتاج لمنظومة جديدة بسائر محافظات الجمهورية وقرار جريء يراعي الصالح العام للجميع لأن الفوضي في الشارع غير مسبوقة وحماية المستهلك واجبة.

 

 

وأضاف أنه تقرر إنشاء مخبزين مليونين جديدين بالقليوبية، الأول بشبرا الخيمة والثاني بالخانكة بهدف إنتاج كميات كبيرة من الخبز تلبي احتياجات المواطنين للمناطق الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أن القليوبية لديها قرابة المليون وافد من مختلف المحافظات المجاورة وهؤلاء غير مدرجين في منظومة الدعم بالمحافظة لكنه لا يمكن أن يتم تغافلهم بأي شكل من الأشكال.

 

 

وأوضح محافظ القليوبية أنه يجرى حاليا إعداد منظومة جديدة للخبز بالقليوبية تضمن وصول الدعم لمستحقيه وتوفير الخبز لكل المواطنين البسطاء على مستوى المحافظة، مؤكدا أن الخبز هو أبسط حقوق المواطن.

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى