الأخبار

السيسي: الزيادة السكانية أحد أهم مشكلات

79أكد المرشح لرئاسة الجمهورية عبد الفتاح السيسى، خلال لقائه بوفد من أعضاء المجلس القومي للسكان، أن الزيادة السكانية أحد أهم المشكلات التي تواجه مصر فى المرحلة الراهنة، منوها بأنه من الممكن استغلال القوة البشرية التى يتمتع بها المجتمع المصرى فى التأسيس لنقلة اقتصادية كبيرة خلال السنوات المقبلة حال القدرة على توفير فرص عمل للشباب، والحد من معدلات البطالة، ونسب الفقر.

وقال السيسى – خلال اللقاء اليوم “الخميس” – “إن المشكلات التى تعانى منها مصر ليست وليدة الصدفة، لكنها تراكمت على مدار العقود الماضية، شهدت فيها البلاد تراجعا على كافة المستويات فى التعليم والصحة والاقتصاد والثقافة، بالإضافة إلى مشكلات الفهم والممارسات الخاطئة فى إدارة الدولة”.

وتطرق السيسى خلال اللقاء إلى مشكلة الفساد، الذى تعرضت له الدولة المصرية فى المرحلة الماضية، وكشف أن حجم الفساد بدأ صغيرا فى المجتمع المصرى منذ بدأت الطبقة المتوسطة فى التآكل والتراجع حتى أصبح الناس يمارسون الفساد بصورة عادية فى حياتهم اليومية دون محاسبة أو رقابة سواء من مؤسسات الدولة أو رقابة ذاتية تنبع من القيم الأخلاقية التى يكتسبها الفرد من التعليم والثقافة والبيئة التى ينشأ فيها.

وأضاف “أن الطبقة المتوسطة فى المجتمع تعرضت لمحنة كبيرة خلال الفترة الماضية نتيجة قلة الدخل المتاح لها، وعدم قدرتها على تلبية احتياجاتها.. وهذا أمر ساهم بشكل كبير فى نمو الفساد داخل المجتمع المصرى، مؤكدا أن العامل الأول فى ظهور الفساد بمصر هو العوز ونقص الامكانيات فى ظل تراجع مستويات التعليم والثقافة وابتعاد الخطاب الدينى عن الواقع، لافتا إلى أن آليات مواجهة الفساد خلال الفترة المقبلة يجب أن تعتمد على إقناع المواطن بالعيش دون تجاوز، وأن يكون العمل والاجتهاد أساس التميز فى ظل الاحتكام لمبدأ تكافؤ الفرص”.

وأكد السيسى أن النظر إلى المشكلات التى تواجه الفرد تختلف بشكل كبير عن التى تواجه الجماعة أو التى تواجه الدولة ككل، موضحا أن المشكلات التى تعترض نسق الدولة تحتاج إلى المزيد من الوقت والجهد حتى نلمس نتائجها، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى وعى مجتمعى حقيقى فى مختلف القطاعات، مبينا أن عبقرية أى قرار تكمن فى مدى ارتباطه بالمجتمع، وعدم تعارضه مع أحكام الله عز وجل، مشددا على أن الدين بمفهومه الواسع يستوعب الجميع، قائلا “يجب أن نعبر عن الله بما يليق به فى أفعالنا وأقوالنا”.

وأوضح أن الديمقراطية بمفهومها الصحيح تعنى إرادة الناس وحرية اختيارهم.. ولا يمكن لأحد أن يؤثر على المصريين ويفرض عليهم رأيا أو فكرا بالقوة.

وفى رده على سؤال حول مستقبل منظومة التعليم فى مصر، شدد السيسى على ضرورة الاهتمام بالتعليم خلال المرحلة المقبلة باعتباره أحد أهم مقومات النجاح والتنمية، داعيا إلى ضرورة أن يلقى المعلم المصرى أولوية خاصة داخل المجتمع وينعم بحياة كريمة ويقدر ماديا ومعنويا بما يتناسب مع دوره الحيوى فى المجتمع.

 

صدي البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى