الأخبار

الآثار: اكتشاف مقبرة بسقارة

188علن الدكتور محمد إبراهيم -وزير الآثار- عن اكتشاف مقبرة أثرية تخص رئيس سجلات الجيش “باسر” في الأسرة الـ20 من الدولة المصرية الحديثة في التاريخ الفرعوني “عصر الإمبراطورية”، والتي كشفتها بعثة كلية الآثار جامعة القاهرة جنوب الطريق الصاعد لهرم “أوناس” المجاور لهرم “زوسر” بمنطقة سقارة الأثرية.

جاء ذلك اليوم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الآثار بحضور الدكتور وائل الدجوي -وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي- والدكتور علي عبد الرحمن -محافظ الجيزة- والدكتور جابر نصار -رئيس جامعة القاهرة- والدكتور محمد حمزة، عميد كلية الآثار جامعة القاهرة .

وقال وزير الآثار أن تلك المقبرة كاملة النقوش والزخارف وبحالتها الأصلية وبألوانها الزاهية، مشيرا إلى أن أهمية اكتشاف المقبرة يرجع إلى كونها على هيئة معبد في نفس الوقت، وهي عبارة عن تراث جديد من المقابر الفرعونية المنتشر في منطقة سقارة الأثرية.

وأشاد الدكتور جابر نصار بجهود بعثة كلية الآثار بالجامعة، والتي نجحت في تحقيق اكتشافات أثرية سابقة لمكونات الحضارة المصرية القديمة التي أبهرت العالم، مؤكدا أهمية هذا الاكتشاف؛ خاصة أنها مقبرة كاملة المناظر والنقوش والألوان والتصميم المعماري المتكامل.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد حمزة عميد كلية الآثار أنه تم بدأ العمل بالحفريات في تلك المنطقة في أكتوبر من العام الماضي، وانتهت البعثة التي ترأستها الدكتورة علا العجيزي العميدة السابقة للكلية وأستاذة الآثار القديمة بالكلية، المكونة من عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب المشاركين وعمال ورسامين ومفتش وزارة الآثار المرافق للبعثة، من هذا الاكتشاف الهام الذي يضيف لكنوز الحضارة المصرية القديمة.

 

 

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى