الأخبار

عودة المصريين المتواجدين على الحدود التونسية

مصر تنفي نية التدخل العسكري في ليبيا

 

قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، اليوم الثلاثاء، إن باقي أعداد المصريين المتواجدين على الحدود التونسية الليبية سيتم إعادتهم إلى أرض الوطن خلال الـ48 ساعة المقبلة.

واختتم سامح زيارته إلى العاصمة التونسية، التي استهدفت الوقوف على إجراءات عبور المصريين الراغبين في العودة من ليبيا عبر الحدود التونسية، وعاد إلى القاهرة بمرافقة حوالي 300 من المصريين العالقين على الحدود.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، قال شكري، خلال مؤتمر صحفي عقده بمطار القاهرة عصر اليوم، “أطلعنا خلال الـ24 ساعة الماضية على الأوضاع في جربا ثم زرنا منفذ راس جدير ثم عدنا إلى جربا.. وعدنا اليوم بطائرة مع مجموعة من إخواننا المصريين الذين كانوا على الحدود ونحاول إعادة المجموعة الباقية وهي حوالي ألفي شخص خلال الـ 48 ساعة القادمة”.

وردا على سؤال عن العدد الفعلى للعالقين المصريين المتواجدين على الحدود التونسية، قال شكري إن “العدد المقدر حتى أمس كان حوالى 4 آلاف  وتم إعادة ما يقرب من 1500 خلال اليومين الماضيين”.

أجبر الاشتباك المستمر بين ميليشيات مسلحة في طرابلس وبنغازي البعثات الدبلوماسية والعمال الاجانب على مغادرة البلاد.

وعلق آلاف المصريين الفارين من الفوضى منذ ايام عند معبر رأس جدير الحدودي بين تونس وليبيا واشتكوا من طول مدة الانتظار قبل ان تقرر السلطات المصرية مد جسر جوي لتسريع عودتهم لوطنهم.

وشدد شكري على أن الحكومة المصرية “لن تدخر جهدا حتى تعيد كل العالقين على المنفذ.. وستستمر في الحوار مع السلطات التونسية التي وفرت كل سبل الدعم والتعاون بقدرعال من التنسيق وكان حديثهم دائما أن المصريين أشقاء لهم”.

وقال رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري اليوم الثلاثاء، إن السفينة “عايدة 4” المملوكة لوزارة النقل انطلقت من ميناء الأسكندرية اليوم متجهة إلى ميناء جربا التونسي لنقل وإعادة المصريين العالقين.

أصوات مصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى