الأخبار

خطة شاملة للتأمين الطبى

33

 

أعلن الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان عن إعداد خطة شاملة للتأمين الطبى لمشروع قناة السويس الجديد الذى دشنه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية الإسبوع الماضى ، مشيراً إلى تشكيل لجنة عليا برئاسته وعضوية رؤوساء القطاعات والهيئات التابعة للوزارة وممثلين عن القوات المسلحة وقناة السويس والخدمات البترولية الجوية ومحافظات الإسماعيلية وبورسعيد والسويس لمتابعة تنفيذ الخطة.

وقال وزير الصحة فى تصريحات صحفية عقب اجتماعه بقيادات الوزارة المعنيين باعداد وتطبيق الخطة، ان الهدف من الخطة هو تأمين الخدمات الصحية الأساسية للعاملين بالمشروع ، وضمان نقل آمن وسريع للمصابين ، وكذلك الإستعداد لمواجهة أى أزمات أو كوارث قد تحدث أنثاء تنفيذ المشروع.

وأضاف وزير الصحة ان الخطة تعتمد على 5 محاور تنفيذية ، يأتى على رأسها تأمين الخدمات الإسعافية من خلال زيادة عدد سيارات الإسعاف وإعادة توزيع التمركزات ، وتوفير عيادة متنقلة للإسعافات الأولية وتوفير حقائب إسعافات أولية بالمواقع ، إضافة إلى التنسيق بين الإسعاف الجوى وهيئة البحث والإنقاذ وهيئة الخدمات الجوية البترولية.

أما المحور التنفيذى الثانى فيتمثل تأمين الخدمات الطبية العاجلة من خلال النقل الآمن والسريع للمصابين – حال حدوث ذلك- والإسعافات الأولية بالمواقع والإخلاء لمستشفى ميدانى قريب أو جامعى أو عام ، والتعامل مع الحوادث الجماعية والكبرى.

وقال وزير الصحة الدكتور عادل عدوى ان المحور التنفيذى الثالث فيتمثل فى تأمين الخدمات العلاجية من خلال تحديد المستشفيات التى سيتم النقل إليها وتوفير الأدوية والمستلزمات اللازمة لنوعية الإصابات والأمراض ، وتوفير التخصصات المطلوبة بالمنطقة المحيطة ، وتوفير عيادات متنقلة وثابتة داخل المواقع بصورة دائمة وعيادات القوافل العلاجية بصورة مستمرة وإنشاء ميدانى بالتعاون مع القوات المسلحة.

أما المحور التنفيذى الرابع فيتمثل فى تأمين الخدمات الوقائية من خلال توفير الأمصال والطعوم اللازمة والفحص الدورى للمطاعم ومصادر مياه الشرب والفحص الدورى لأماكن الإعاشة والمبيت وتوفير مستلزمات النظافة والتطهير ضد الحشرات الزاحفة والطائرة وتعليمات تفادى الأمراض المعدية.

أما المحور الخامس فيتمثل فى المتابعة والتقييم للخدمات المقدمة من خلال فريق للمرور الدورى من المحافظات المعنية وإعداد تقرير يومى وإسبوعى وشهرى عن الحالات المرضية والإصابات وكيفية التعامل معها ، إضافة إلى إعداد لجنة مركزية للإِشراف اليومى على الخدمات الصحية بمنطقة المشروع.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى