الأخبار

كيري: مباحثاتي مع السيسي شملت

 

19

أكد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم السبت، استمرار العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، وتدعيمها على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل بين الجانبين.

وأوضح شكري، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي جون كيري، السبت، أن كيري أجرى مباحثات مطولة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكانت فرصة لتناول العلاقات الثنائية بشكل اتسم بالصراحة والعمق، والعديد من القضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الأوضاع في العراق وسوريا وليبيا وجهود تثبيت الهدنة في غزة.

وأضاف أن المباحثات تناولت أيضا اجتماع جدة، الذي تمحور على الإرهاب والعمل المشترك لمواجهته، وفيما يتعلق بانتشار تنظيم «داعش»، وأهمية العلاقة الاستراتيجية التي تربط بين الولايات المتحدة والاتفاق على استمرارها وتدعيمها على أساس من الاحترام المتبادل.

وتابع: «المباحثات تطرقت إلى القضية الفلسطينية باعتبارها القضية الرئيسية في المنطقة»، مشيرًا إلى وجود توافق بين القاهرة وواشنطن على أهمية استئناف المفاوضات، من أجل الوصول لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وما يترتب على ذلك من إزالة التوتر على المستوى الإقليمي.

وأكد وزير الخارجية استمرار المشاورات بين مصر والولايات المتحدة، مرحبًا بزيارة نظيره الأمريكي الحالية إلى مصر.

من جانبه، أكد كيري استمرار المشاورات مع شكري، في إطار العلاقات التي وصفها بالقوية بين الجانبين، لافتا إلى وجود مبادرات جديدة سيتم العمل عليها سويا.

وأعرب كيري عن شكره للرئيس ووزير الخارجية لدعوته لزيارة مصر، موضحا أن المحادثات تطرقت إلى التحالف الذي تتم محاولة تشكيله لمواجهة تنظيم «داعش»، وكذلك العديد من الملفات مثل سوريا والعراق والمفاوضات مع إيران.

وشدد على أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة تشكل جزءا مهما من علاقة الولايات المتحدة مع كامل المنطقة، مؤكدا رغبة الولايات المتحدة في دعم تحقيق الإصلاحات في مصر، وقال: «سندعم الإصلاحات الاقتصادية والانتخابات البرلمانية والاستقرار بمصر»

المصرى البوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى