الأخبار

مصر تترأس القمتين

24

أعرب السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، عن تعجبه من عدم وجود رد فعل قوي ضد ما يحدث من انتهاكات في المسجد الأقصى من قبل إسرائيل، قائلا: «مصر تترأس القمتين العربية والإسلامية ورغم ذلك لم أجد رد فعل قوي ضد ما يحدث».

وأضاف «فهمي» خلال حواره لبرنامج «السادة المحترمون» الذي يعرض على شاشة «أون تي في»، السبت، إن مسؤولية مصر الحالية وموقفها الثابت من القضية الفلسطينية تتوجب عليها التحرك للحفاظ على الأوضاع هناك، لحين حل القضية الفلسطينية.

وتابع: «لابد ألا نترك الأوضاع تسوء في الأراضي المحتلة لحين حل القضية الفلسطينية»، مؤكدا أنه لا يمكن الوصول لحل مع إسرائيل في وجود الإدارة الحالية لأنها لا تؤمن بحل الدولتين.

وفيما يخص الشأن الإيراني، أكد وزير الخارجية الأسبق أن تفاوض العرب مع إيران ضروري جدا مع عدم الاتكال على واشنطن ودول أوروبا في ذلك.

وكشف أنه تجمعه صداقة مع وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، ودعاه خلال لقائه لتحسين علاقة طهران مع الدول المجاورة، مشيرا إلى أن الوزير دعاه لطي صفحة الماضي لكنه رفض وطلبت حل المشكلات العالقة.

وحول الأزمة السورية، قال إنه يعتقد أن روسيا أمدت سوريا بالسلاح بسبب إحساسها بوجود فراغ سياسي هناك، متابعا: «أتوقع وجود حوارات سياسية عميقة بين روسيا وأمريكا حول الوضع السوري خلال الفترة المقبلة.. هناك اتفاق روسي أمريكي على الحل السياسي واستبعاد الحل العسكري».

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى