الأخبار

تحت رعاية أردوغان.. هذه القنوات تهاجم مصر

 

17

 

 

لم يكن احتضان أنقرة لكوادر جماعة “الإخوان” والتأييد المستمر لهم، والذي يحرص عليه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، فضلا عن تنديده الدائم بحكم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، كل ما تقوم به تركيا من أجل جملاعة الإخوان، بل باتت أنقرة الآن هي أرض البث الوحيدة لقنواتهم، خاصة بعد إغلاق قناة “الجزيرة مباشر مصر” القطرية.
أشهر القنوات
1. قناة “رابعة”
باكورة قنوات الإخوان التي انطلقت من إسطنبول بتركيا، وبدأت “رابعة” التي سميت تيمنا بميدان “رابعة العدوية”، بثها المباشر في أواخر ديسمبر/كانون الأول 2013، بعدما أعلن القيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية، إيهاب شيحة، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” عن اعتزام الجماعة إطلاق قناة من إسطنبول تكون تابعة للإخوان، وانطلقت رابعة تحت شعار “رابعة نبض الحرية”.
يعمل على إدارة قناة “رابعة” عدد كبير من الإعلاميين الذين كانوا يعملون بقناة “الحافظ” الفضائية، ومن أبرزهم نجل القيادي الإخواني، عاطف عبد الرشيد، ومحمد عبد المقصود وسلامة عبد القوي.
2. قناة “الشرق”
وتعد من أهم منابر الإخوان في تركيا، بدأت بثها في فبراير/شباط 2014، ويمتلكها المرشح السابق لرئاسة الجمهورية وأمين التجمع المصري التابع للإخوان، باسم خفاجي.
وتبث هذه القناة عبر “عرب سات”، وأطلق عليها اسم “الجزيرة الجديدة” نظرا لأن معظم ضيوفها ومقدمي برامجها تابعين لقناة “الجزيرة مباشر مصر” التي تم وقفها.
3. قناة “مصر الآن”
تعتبر من القنوات المؤيدة للإخوان، وهي موجودة على القمر الأوروبي “يوتيل سات” بتردد 11137 أفقي.
4. قناة “أحرار 25”
بدأت بثها المباشر من تركيا في يوليو/تموز 2013، ويديرها حاليا رئيس قناة “25 يناير” التي تم إغلاقها في مصر، حازم غراب.
5. قناة “الشرعية”، وقناة “مكملين”
من أهم القنوات المؤيدة للإخوان التي تتخذ من تركيا بؤرة لانتشارها.
رعاية قطرية
وقالت صحيفة “أيدنليك” التركية اليسارية، إن قنوات الإخوان في تركيا تبث تحت رعاية شركة “أفنان للإنتاج الإعلامي”، التي تم تأسيسها في 5 ديسمبر 2013، أي بعد ما يقرب من 5 شهور من سقوط حكم الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي.
وأضافت الصحيفة التركية أن شركة “أفنان” تابعة لرجل أعمال قطري يدعى هاشم بن محمد العوضي.
أهداف
وتهدف قنوات الإخوان التي تنطلق من تركيا تحت رعاية الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى نقل تظاهرات جماعة “الإخوان” في مصر، فضلا عن تأجيج الصراع بين طوائف الشعب، ومحاولة تأليب الرأي العام على حكم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ودعم العنف، والتحريض على مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية.
وقالت صحيفة “حرييت” التركية إن قنوات الإخوان التي تبث من تركيا، نادت مؤخرا الأجانب في مصر بسرعة ترك البلاد، خاصة قبل القمة الاقتصادية المقرر عقدها في شهر مارس/آذار المقبل بمدينة شرم الشيخ المصرية، حيث قالت: “اتركوا مصر فورا، فسيتم قتل جنود الجيش والشرطة في القاهرة قبل المنتدى الاقتصادي”.
وبثت قناة “مكملين” مؤخرا تسريبا لمكتب السيسي عندما كان وزيرا للدفاع، والذي حاولت من خلاله الإيقاع بين مصر ودول الخليج، وهو ما لم يتحقق، وباءت محاولتهم بالفشل.
رفض
وخلال لقاء مع المتحدث الرسمي باسم قناه رابعة، سمير العراقي، أكد وجود 4 قنوات تبث من مدينة إسطنبول تنقل الأحداث في مصر، رافضا كل الاتهامات التي تقول إن هذه القنوات تحرض على العنف، مؤكدا أنه لا يوجد تنسيق مع جماعة الإخوان.
وأضاف العراقي: “قناة رابعة ليست تابعة لأي فصيل أو جماعة، فنحن نبث ما نقتنع به، ولا نتبع أي دولة أجنبية”، مشيرا إلى أن هدف القناة ينحصر فقط دعم الحرية والديمقراطية في مصر، مثمنا دور تركيا في كونها منبرا لقناته.
خلافات
وقالت صحيفة “توداي زمان” التركية الناطقة بالإنجليزية، إن وزارة الخارجية التركية استدعت القائم بأعمال السفير المصري بأنقرة، حسين السحرتي، في أوائل فبراير/شباط الجاري، لتبلغه انزعاجها من الاتهامات المصرية لها بشأن محطات البث التليفزيوني الناطقة باسم جماعة الإخوان، والتي قالت عنها القيادات في مصر إنها تعمل على التحريض على القتل والعنف.
وأكدت وزارة الخارجية التركية أن المواطنين الأجانب المقيمين بتركيا يعملون قانونيا، وأن تصاريح العمل سارية المفعول، ومن حقهم أن يتمتعوا بحقوقهم، ومنها حرية التعبير.
الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى