الأخبار

بالفيديو.. في الذكرى الأربعين لرحيلها..

 

138

كوكب الشرق أم كلثوم لم تكن فقط مطربة عربية نالت نجاحًا أسطوريًا لم يصل إليه غيرها بعد، بل تخطت ذلك بكثير وأصبحت نموذجًا عالميًا للإبداع في أرقى وأبهى حالاته.

ومع احتفال العالم كله بالذكرى الآربعين لرحيلها، والتي توافق غدًا الثلاثاء 3 فبراير مع نفس يوم دفنها عام 1975، تكشف وكالة أنباء “ONA” مدى تأثير “ثومة” عالميًا.

“انت عمري” بصوت مطربة صينية

 

في حياتها تأثرت العديد من المطربات بمدرسة أم كلثوم الفنية، وعلى رأسهن “سعاد محمد، شهرزاد، نجاح سلام” حتى أن النقاد أطلقوا عليهن بأمهات كلثوم، وامتد ذلك بعد رحيلها حتى العديد من المطربات، وتعد المطربة سوزان عطية، مثالًا لمواهب لم تستطع النجاح خارج جلباب أداء “ثومة”، وفشلت في إثبات شخصيتها الفنية فاعتزلت، وامتد ذلك حتى الأن، حيث نفاجأ من وقت لأخر بمطربة أجنبية لا تتقن اللغة العربية، لكنها تقدم إحدى أغنيات أم كلثوم.

“انت عمري” بصوت مطربة تركيا

 

 

“ثومة”
إسمها الحقيقي “فاطمة إبراهيم البلتاجي” ولدت في قرية طماي الزهايرة بمركز السنبلاوين في الدقهلية عام 1898، وبدأت تغني منذ طفولتها، قبل أن تنتقل إلى القاهرة العام 1922، حيث تبناها أبو العلا محمد وشكلت أول تخت موسيقي لها عام 1926، ودخلت الإذاعة المصرية عام 1934 كأول فنانة مصرية، كما أسست في عام 1943 أول نقابة للموسيقيين برئاستها وبقيت عشر سنوات على رأس النقابة.

“بعيد عنك” بصوت الأمريكية جينيفر

 

لحن من أجل أم كلثوم الموسيقار محمد القصبجي حوالي 70 لحنًا، تلاه الموسيقار رياض السنباطي فلحن لها 95 لحنًا، ثم الشيخ زكريا أحمد 57 لحنا والموسيقار محمد عبد الوهاب 10 الحان .، ويصل تراثها الغنائي إلى حوالي 700 اغنية وقصيدة ، منها حوالي 136 عملا من تأليف الشاعرأحمد رامي وحوالي 122 عملا لبيرم التونسي ،كما قدمت أم كلثوم للسينما 6 افلام واطلق عليها عدة القاب ونالت جوائز وطنية وعربية لا تعد ولا تحصى

ام كلثوم  زنجبار

” حب أية ” بصوت فلاحة مصرية

 

 

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=fTpWf374mFc&feature=g-all-xit”]

 

 

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=NvDp6NVZBcM&feature=g-all-xit”]

 

 

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=3lhiVLqfQAE&feature=g-all-xit”]

 

 

 

وكالة انباء أونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى