الأخبار

إسرائيل تطلق قمرا صناعيا جديدا

 

124

 

أطلقت إسرائيل قمرًا صناعيًّا جديدًا يحمل اسم “أفق10” لتعزيز قدراتها التجسسية على أعدائها في منطقة الشرق الأوسط.

وذكرت صحيفة “ديلي تليجراف”، في تقرير أوردته اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني، أن مسؤولي وزارة الدفاع الإسرائيلية أشادوا بإطلاق القمر الاصطناعي التجسسي الجديد، الذي أكدوا أنه سيعزز من قدرة البلاد في مراقبة المناورات العسكرية لإيران وعمليات المسلحين المناوئين لوجود الدولة اليهودية بالمنطقة.

ونسبت الصحيفة لوزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعالون قوله: “القمر الصناعي “أفق10” سيكون قادر على تحسين قدرة الاستخبارات الإسرائيلية وتمكين المؤسسة العسكرية أن تتعامل أفضل مع التهديدات القريبة أو البعيدة لإسرائيل»، مشيرًا إلى أن إسرائيل ستستمر في تعزيز ميزاتها النوعية وقدراتها التكنولوجية عن جيرانها بالمنطقة.

وأضافت أن القمر الصناعي الذي قد تم إدخاله للمدار بعد إطلاقة من منصة إطلاق الصواريخ “شافيت” مساء يوم الأربعاء، هو الأحدث لإسرائيل والأول منذ أربع سنوات – ليلحق بالستة صواريخ الأخرى في المدار – تحت إشراف الشركة المملوكة للدولة “شركة إسرائيل للصناعات الفضائية” ووزارة الدفاع الإسرائيلية، ويزن 727.5 رطل وسوف يدور في مدار حول الأرض على ارتفاع ما بين 250 و375 ميل، ليكمل دورة كاملة حول الأرض في مداره كل 90 دقيقة.

بدوره، قال أوفر دورون، الرئيس التنفيذي لقسم الفضاء في شركة إسرائيل للصناعات الفضائية – في وصف قدراته التصويرية – “يتمتع القمر بقدرة استثنائية للتصوير الفوتوجرافي، كما أنه مصمم ليلتقط صورًا دقيقة جدًّا ذات جودة عالية تحت كل الظروف.

يذكر أن إسرائيل تعمل على تطوير أنظمتها التجسسية لمواجهة تهديد البرنامج النووي الإيراني، الذي يصر المسؤولون هناك على تسميته بـ”الواجهة لتصنيع القنبلة الذرية”، بينما تنفي إيران أي اتهامات بهذا الشأن وأن برنامجها سلمي تمامًا.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى