الأخبار

العلاقات بين الأزهر والكاتدرائية تقوم على الود

206

أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف أن العلاقات بين الأزهر الشريف والكاتدرائية، تقوم على الود والاحترام المتبادل، مشيرًا إلى الدور الكبير الذي يقوم به بيت العائلة المصري فى تقديم حلول واقعية للمخاطر التي تهدد مستقبلَ البلاد وسعيِه لإزالةِ كل أسبابِ الاحتقانِ الطائفِيِى التي يستغلها أعداء الوطن في تعكير صفوه والنَّيْل من وَحدته الوطنية.

وأشار شيخ اأزهر خلال لقائه اليوم مع السفير أندريه باران سفير فرنسا الجديد بالقاهرة إلى أن الأزهر الشريف يبذل جهودا حثيثة لمواجهة الفكر التكفيري للجماعات التكفيرية والميليشيات الطائفية التي تقتل الأبرياء وتهجِّرهم باسم الإسلام، والإسلام بريء من أعمالهم الإجرامية التي لم تحدث في أيٍّ من عصوره.

كما أكد فضيلة الإمام الأكبر عمق العلاقات بين الأزهر الشريف وفرنسا، موضحًا أن التعاون العلمى بين الأزهر وجامعات فرنساليس جديدا وليس وليد اليوم ، وإنما هو عودة إلى تقليد اتخذه الأزهر الشريف منذ زمن طويل، حيث كان الكثير من رموزه وشيوخه الكبار يجمعون بين مناهج العلوم الإسلامية الأزهرية، وبين مناهج الجامعات الكبرى في فرنسا.

وأشاد فضيلته بالمركز الثقافي الفرنسي لتعليم اللغة الفرنسية والذي من المنتظر أن تتخرج منه في هذا العام أول دفعة من طلاب الأزهر الشريف، وطالب بزيادة المنح المقدمة للطلاب الدارسين بالأزهر للحصول على دبلومات في الترجمة من فرنسا، وكذلك تخصيص بعض المنح للدارسين بمرحلة الدكتوراه في علوم الثقافة الإسلامية؛ ليتعرفوا على ثقافة فرنسا، وينفتحوا على جميع ثقافات العالم.

ومن جانبه، أبدى السفير الفرنسي سعادته باستقبال فضيلة الإمام الأكبر له بمشيخة الأزهر في بداية مهمته بالقاهرة، مؤكدًا استعداد فرنسا لاستقبال طلاب الأزهر للدراسة بالجامعات الفرنسية في التخصصات التي يحتاجها الأزهر.

وأبدى السفير الفرنسي مشاعر الحزن على رحيل الدكتور محمود عزب الذي كان همزة الوصل بين الأزهر وفرنسا، مقدِّرًا ما قام به في مجال الحوار بين الأديان.

وقال السفير الفرنسي إننا سنعمل على توسيع التعاون بين فرنسا والأزهر التعاون الذي نقدر دوره المهم في نشر قيم التسامح بين الناس جميعًا، ورعايته للفكر الإسلامي المعتدل في مصر والعالم كله..

وفي ختام اللقاء وقع فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر اتفاقية تعاون بين الأزهر الشريف، والمركز الثقافي الفرنسي بمصر.

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى