الأخبار

“السودان “يعلق أنشطة الصليب الأحمر في أراضيه

18

 

 

قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم السبت أن حكومة السودان علقت أنشطة اللجنة في البلاد لكنه لم يذكر تفاصيل بشأن اسباب القرار.

وأضاف المتحدث عادل شريف أن لجنة الاغاثة الانسانية وهي هيئة حكومية مسؤولة عن اعطاء تصاريح لمنظمات الاغاثة وتنسيق ومراقبة انشطتها ابلغت اللجنة يوم الأربعاء بأن عملها سيعلق اعتبارا من الأول من فبراير.

وقال لرويترز إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر علقت اعمالها في جميع انحاء السودان.

وأوضح أن الاسباب تتعلق “بمسائل فنية” تخص تنفيذ عمل المنظمة هذا العام مضيفا انه لا يستطيع اعطاء المزيد من التفاصيل حيث ما زالت المناقشات مستمرة مع السلطات.

ولم يتسن الحصول على تعليق من السلطات السودانية.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على السودان في 1997 بسبب مزاعم عن انتهاكات لحقوق الانسان ودعمه “للارهاب الدولي” ثم شددت العقوبات في 2006 بسبب صراع الخرطوم مع المتمردين في دارفور.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر على موقعها الالكتروني إنها تقدم مساعدات لما يربو على مليون شخص في السودان بما في ذلك امدادات طبية ومواد غدائية في دارفور.

ويواجه الرئيس السوداني عمر حسن البشير انخفاضا حادا في إيرادات النفط المصدر الرئيسي للدخل بالإضافة إلى ارتفاع معدلات التضخم بعد فقدان معظم حقول بلاده النفطية الحيوية في اعقاب انفصال جنوب السودان عام 2011.

وأدت تخفيضات للدعم واجراءات اخرى للتقشف اتخذت في سبتمبر ايلول الماضي لمحاولة التغلب على الازمة إلى اندلاع اسوأ احتجاجات في العاصمة منذ سنوات وهو ما زاد الاضطرابات في بلد يخوض قتالا ايضا ضد متمردين في المناطق الحدودية الجنوبية والغربية. –

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى