الأخبار

السيارات المعفاة من الضرائب ورسوم التراخيص

45

أعلن الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للمرور التابع لوزارة الداخلية عن السيارات والمركبات المعفاة من الضرائب ورسوم التراخيص.

وترصد “الوطن” في عدة نقاط السيارات والمركبات المعفاة من الضرائب:

1- المركبات المملوكة للبعثات والهيئات العربية أو الأجنبية ولبعض الشخصيات العربية أو الأجنبية التي يقرر وزير الداخلية إعفاءها من الضرائب بناء على طلب وزير الخارجية.

2- المركبات المملوكة لجامعة الدول العربية وفروعها والمندوبين المعتمدين لديها وموظفيها طبقًا للاتفاقيات المبرمة بشأنها والنافذة في البلاد.

3- يعفى من رسوم رخص القيادة الخاصة أعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي العربيين أو الأجنبيين، والعاملين العرب أو الأجانب بالسفارات والقنصليات العربية أو الأجنبية وعائلاتهم الذين يقرر وزير الداخلية إعفاءهم بناءً على طلب وزير الخارجية، كما يعفى ذوي الأعاقة من رسوم رخص القيادة الخاصة.

4- المركبات المملوكة للحكومة وللمجالس المحلية وللهيئات العامة التي لا تستغل لقاء أجر.

5- مركبات الهيئات الدبلوماسية والقنصلية العربية أو الأجنبية والمركبات المملوكة لموظفيها العرب أو الأجانب وعائلاتهم في الحدود التي يقررها وزير الداخلية بالاتفاق مع وزير الخارجية وبشرط المعاملة بالمثل.

6- مركبات الجمعيات الخيرية التي يصدر بتحديدها قرار من المحافظ المختص بالاتفاق مع مديريات الشؤون الاجتماعية بالمحافظة.

7- مركبات جمعيات الرفق بالحيوان المعد لنقل الحيوانات المريضة أو المصابة.

8- مركبات الإسعاف المعدة لأغراض الإسعافات العامة.

9- المركبات المصممة ليقودها متحدو الإعاقة والذين يتولون قيادتها بأنفسهم.

10- الجرارات الزراعية والآلات الملحقة بها المخصصة لخدمة الإنتاج الزراعي.

11- المركبات المملوكة للعابرين والسائحين المرخص بتسييرها في الدول التي يقيمون فيها وذلك لمدة تسعين يومًا فقط من يوم دخولها البلاد متى كان مؤمنًا من المسؤولية المدنية الناشئة من حوادثها في البلاد، ويجوز الترخيص بها بعد انقضاء هذه المدة بعد أداء الضرائب والرسوم عنها، ويجوز أداء الضريبة على أقساط لا تقل مدة كل قسط منها عن ثلاثة أشهر، ويسري ذلك إذا ما تقدم المالك بطلب الخروج بها من البلاد بعد انقضاء المدة المذكورة، فإذا ضبطت مسيرة بعد انقضاء مدة التسعين يومًا دون ترخيص بها فرضت عليها الضريبة والرسوم المستحقة، كما يستحق عنها ضريبة إضافية قيمتها ثلث الضريبة الثانوية المستحقة وللمالك أن يستفيد من باقي المدة المؤدى عنها الضريبة والرسوم متى طلب الترخيص بالمركبة.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى