الأخبار

كيري: واشنطن ستظل تدعم مصر فى كافة المجالات

119

 

 

أكد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى على التزام الحكومة الأمريكية فى تعاملها مع الحكومة المؤقتة.

مشيرا الى أن العلاقة المصرية الأمريكية أكبر بكثير من مسألة المساعدات، مشددًا أن واشنطن سوف تظل تدعم مصر فى كافة المجالات وتساعدها فى التصدى للإرهاب.
وقال كيرى خلال كلمته فى المؤتمر الصحفى، اليوم الأحد، “لقد جئت الى هنا بالنيابة عن الرئيس الأمريكى أوباما للتحدث عن مستقبل الشرق الأوسط والعلاقات المصرية الامريكية والتى هى هامة جدا بالنسبة لنا، حيث أن مصر قائدة للشرق الأوسط وما يحدث بها يهم واشنطن”.
وتابع: “أردت أولا أن أعبر للشعب المصرى أن الولايات المتحدة هى شريك هام لبلادكم وتريد لمصر النجاح كما تريد المساهمة فى هذا النجاح، حيث حرصنا أن نعمل مع الجانب المصرى لحل عدد من القضايا بالمنطقة، باعتبار أن نجاح مصر السياسى والاقتصادى ليس فقط للمصريين بل للمنطقة والمجتمع الدولى”.
وأشار “كما قلت للوزير فهمى فإن مصر هى شريك حيوى فى هذه المنطقة وتلعب دورا كقائد سياسى وثقافى فى المنطقة لذا فما يحدث بها الآن هو مهم للولايات المتحدة والمنطقة بأسرها، لقد زرت مصر عدة مرات وأكدت خلالها أننا ندعم مصر هذا الشريك العظيم وندعمها فى منطقة الشرق الأوسط”.
وأوضح “لا يخفى على أحد أن هذه أوقات صعبة وأن السنتين الماضيتين عاشت مصر فتر صعبة، ولكن الشعب المصرى أثبت للعالم مدى قوته وأن لديه عزيمة قوية، وهو يعمل الآن على تحقيق النتائج المرجوة من المرحلة الانتقالية”.
وأضاف “أننا نعلم تماما والرئيس أوباما أيضا أن الطريق الى الامام فى يد الشعب المصرى، حيث أكدنا أننا ملتزمون وسنستمر فى تعاملنا مع الحكومة المؤقتة، ولقد تحدثت مع الوزير وناقشنا هذه التحديات، حيث نتطلع لمواجهة هذه التحديات لتنفيذ خارطة الطريق والعمل الى الأمام “.
وتابع “لا يسعنى إلا أن اؤكد بشدة بأن مصر فى طريقها الى التحول الديمقراطى ونجاحها الاقتصادى، ولقد أثبت التاريخ مرارا وتكرارا أن الديمقراطية أكثر قدرة على الحياة والاستمرارالذى يحتاج الى مزيد من الاستقرار من أجل جلب المزيد من الاستثمارات”.
وأكد أن الولايات المتحدة تدرك أن الشراكة الأمريكية المصرية ستكون أقوى عندما تمثل مصر حكومة مدنية منتخبة فى وجود اقتصاد تنافسى مفتوح، موضحا أنه من مصلحة الجميع أن ترى مصر دستورا يضمن التحول الديمقراطى ويكفل الحقوق والحريات.
واعتبر أن الحكومة المنتخبة هى السبيل الأمثل لاستقرار سياسى واقتصادى، مطالبا بمحاكمات عادلة وشفافة للمتهمين، ومنددا بأعمال العنف والإرهاب ضد الكنائس وقوات الأمن فى سيناء يجب أن تنتهى.
وشدد أن خارطة الطريق هى من ستوصل مصر الى طريق الديمقراطية والاستقرار، مؤكدًا على استمرار الولايات المتحدة فى دعم مصر لتأمين حدودها خاصة فى سيناء.

الدستور الالكترونى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى