الأخبار

قانون الاستثمار الحالى لايساعد على النجاح

165

كشف المهندس عمرو أبو فريخة عضو مجلس إدارة جمعية شباب الأعمال وعضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية ، عن الوضع الإقتصادى الآن بأنه مقلق للغاية ، ولا توجد رؤية إقتصادية واضحة لدى الحكومة لتشجيع الإستثمار ، مشيراً  ل   ONA” إلى اإن هناك ترسانة من القوانين المعوقة للمستثمر من الضرورى تعديلها أو إلغاءها، لأنها تشل حركة الإستثمار وتعمل على ” تطفيش” أى مستثمر وإفشاله، لافتاً إلى إن جمعية شباب الأعمال بها لجان تحارب الفساد فى جميع معاقله بالأجهزة التنفيذية ، وتعمل على تشجيع التنافسية وريادة الأعمال ، للوصول بمصر إلى وضعية مناسبة فى مجالات الإستثمار ، بالإضافة الى تشجيع ودعم الشباب على ثقافة العمل الحر وفكر ريادة الأعمال ، والإهتمام بالاقتصاد المعرفى ونقل التكنولوجيا وطرق العمل المختلفة من دول العالم المتقدمة ، مطالباً بسرعة إصدار قانون “الخروج الآمن من السوق وتفعيل نظام الشباك الواحد  أسوة بالدول الأخرى.

*ما هى قراءتك للوضع الإقتصادى الآن ؟ وما الدور الذى تقوم به جمعية شباب الأعمال في هذه الأجواء ؟

– شباب الأعمال هم طبقة من رواد الأعمال بدأوا طريقهم الإستثمارى من عمر 25 – 45 عام ، سواء كانوا أصحاب شركات ، أو في شركات عائلية ، أو عملوا مدرين فى مؤسسات كبرى. وبالنسبة لرواد الأعمال من الشركات العائلية ، فلا نستطيع أن نقول سوى إن هذه الشركات بدأت منذ عدة سنوات ، وهم يستكملون مسيرتها .وبالنسبة للوضع الإقتصادى فى مصر ،فإنه وضع مقلق ومعقد للغاية ، ولا توجد رؤية إقتصادية واضحة تشجع على الإستثمار ، ونحتاج كشباب إلى دعم كبير من الدولة فى المجال السياسى والإقتصادى .

تعديل القوانين

* وماهى مطالب شباب رجال الأعمال والمستثمرين من الدولة ؟

– شباب ” رواد الأعمال ” يمر بالعديد من المخاطر، ومحتاج لبيئة تشريعية سليمة وقوانين واضحة من أهمها” قانون الإستثمار ، وقانون التأمين الصحى ، وقانون القيمة المضافة ، وقانون الضريبة الموحد ، وغيرها من القوانين التى تنير للمستثمر الطريق ، وتعمل على راحته ، وألا تكون قوانين معوقة ” ومطفشة للمستثمر” تعمل على إفشاله.

* وما رأيك فى القانون الحالى؟

–  القانون الحالى لا يفيد المستثمر، وإنما يعمل على “شلل” أى مستثمر نتيجة للقرارات الموجودة به  والتىقد تؤدى فى النهاية إلى حبس المستثمر، فمن الضرورى تعديل الكثير من القرارات ، والمواد التى تعوق المستثمروضروري سرعة إصدار قانون للخروج الآمن من السوق ، وتشجيع ريادة الأعمال ومحاربة الفساد فى جميع الأجهزة التنفيذة المعوقة للإستثمار .

التنافسية

* وما دور شباب الأعمال فى للنهوض بعملية جذب الإستثمار ؟

– جمعية شباب الأعمال بجميع أعضائها يعملون منذ إنشائها على تشجيع مجالات التنافسية وريادة الأعمال ، سعياً للوصول بمصر إلى وضع مناسب فى مجالات الإستثمار على مستوى العالم ، لأنه المؤشر الرئيسي الذي إذا تقدمت مصر فيه يؤدي إلى جذب إستثمارات ضخمة . وللأسف الشديد مصر بها العديد من الميزات التنافسية ، والتفضيلية بالمقارنة مثلا بدولة مثل تركيا . لكن ، ما نلاحظه إن تركيا لديها قوانين تعمل على تشجيع المستثمر، بينما بيئة الاستثمار في مصر هي عكس ذلك .

الشباب والحكومة

* وما هى أهم المشاكل والعقبات التى تواجه شباب الأعمال ؟

– نحن نواجه ما يواجهه أى رجل أعمال أو مستثمر ، وأغلب المشاكل تتركز فى رفع الضرائب والرسوم الجمركية على الواردات من السلع ، بالإضافة إلى مشاكل الطاقة ورفع أسعارها ، وتدنى الخدمات التى تقدمها الدولة للمستثمر فى المناطق الصناعية.

* وما المطلوب من الحكومة ؟

– المطلوب أن تصدر الحكومة قرارات عاجلة للتسهيل على المستثمر مثل ، تفعيل نظام الشباك الواحد ، كما تفعل دول عربية مثل الأمارات ، الأردن ، تونس ، المغرب ،والسودان. وهي تستخدم الشباك الواحد لإنهاء الاجراءات، ولكن بفاعلية ، وليس كما يحدث لدينا ، حيث يقف وراء الشباك ترسانة من القرارات والإجراءات البيروقراطية التى تغلق هذا الشباك أمام أى مستثمر وتعقد إجراءات حصول المستثمر الصغير والكبير على كافة أنواع التراخيص والموافقات اللازمة والتى تمثل عقبة أمام أى مستثمر والتى أدت إلى انتشار وتفشى النشاط غيرالرسمي .

مكافحة الفساد

* كيف يمكن أن تساهم جمعية شباب الأعمال في الحد من الفساد؟

– يوجد منذ إنشاء الجمعية ” إدارة خاصة ” لمكافحة الفساد ، وتعمل الإدارة على وضع قواعد عامة للتعامل مع الأجهزة الإدارية بالدولة ، بالإضافة للجان النوعية من زراعة وصناعة ، وتجارة للتعامل مع الوزارات والهيئات المقابلة لها .كما تنظم الجمعية ورش عمل لخدمة شباب الأعمال ومن هذه الورش دور الفرنشايز في التنمية الاقتصادية والمجتمعية لشباب الأعمال والتى يتم تنظيمها مع جمعيات الصداقة المختلفة ، وأخرها مع جمعية شباب الأعمال المصرية اللبنانية والتى تهدف إلى دعم ثقافة العمل الحر وفكر ريادة الأعمال وتشجيع الشباب لعمل المشروعات الخاصة عن طريق آلية الامتياز التجارى ( الفرنشايز)  .

الفرنشايز

* وما هى الآليات التى يتم نقلها لشباب الأعمال لكى يستفيدوا منها ؟

– الآليات تتركز حول توعية الشباب بنظام حق الامتياز التجارى ، وأهمية الفرنشايز ودوره في تنشيط التجارة الداخلية وتوفير فرص العمل والاستثمار، ودور الصندوق الاجتماعى في توفير التمويل لمشروعات الفرنشايز . وتجربة الفرنشايز نجحت في دول عديدة  ، وهذا يدفعنا لتكرار هذه التجارب الناجحة -فهو ينقل فكرا ومعرفة وتكنولوجيا – ولابد أن نعلم إن  أهم ما يميز الفرنشايز أنه يٌفيد كثيرا الشباب بالإضافة إلى العائد المادى الكبير لأصحاب المشروعات ، كما أنه يعمل أيضا على تطوير المشروعات داخل مصر ووضع آليات واضحة وتسويق مناسب للسلع بنسب كبيرة ، وهذا كله له تأثير إيجابى على الاقتصاد وخلق فرص عمل للشباب .

الاقتصاد المعرفى

* وبما تهتم جمعية شباب الأعمال فى الوقت الحاضر ؟

– الإهتمام الأساسى للجمعية الآن بالاقتصاد المعرفى وهو نقل الفكر والتكنولوجيا وطرق العمل المختلفة من معظم دول العالم المتقدم لجميع الأنشطة الإقتصادية ، والسعى قدماً للوصول إلى فكر جرىء وناضج فى جميع الأعمال ، وبالإضافة إلى مشاركة الجمعية بالمؤتمرات الإقتصادية الكبرى ، ومنها المؤتمر الإقتصادى ” الذى نظمته أخبار اليوم ” وكان بدعوة من المهندس أبراهيم محلب رئيس الوزراء ، بالإضافة إلى مشاركتنا فى المؤتمر الإقتصادى الذى سيعقد فى فبراير 2015 .

* وما الجديد الذى تسعى جمعية شباب الأعمال ؟

–  شباب الأعمال مميز بأنه غير مقيد بالسنوات العمرية ، ولا بأنواع الأنشطة الإقتصادية ، وهذا يتيح لنا إتساع فى الأنشطة والتفكير العميق والدراسة لأى مشروع قبل الخوض فيه .

* وما هى العقبات التى تواجه جمعية شباب الأعمال فى تنفيذ إستراتيجياتها ؟

– الجمعية  بها نموذج إدارة  متفرد ، فمجلس الإدارة لابد أن يتغير كل عامين ، وكذلك أعضاء مجلس الادارة يتم تغييرهم بنفس الأسلوب ، وهذا يضمن وجود مجلس إدارة متميز بإستمرار ، علاوة على الإستعانة بخبرات المجلس السابق كمستشارين للجمعية ، للمساعدة فى  حل المشاكل التى تواجه أهداف وخطط الجمعية .

* وما هى الإجراءات المطلوبة من وجهة نظرك لتطوير أهداف جمعية شباب الأعمال ؟

– ضرورة العمل على تغيير أشكال لجان الجمعية من لجان زراعة وصناعة ، وتجارة إلى وجود لجان تبحث فى حل المشاكل التى تهم المستثمر ورجل الأعمال ، على سبيل المثال مشاكل قانون الإستثمار ، والإجراءات المطلوبة لإزالة ترسانات القوانين المعوقة للمستثمر ، والعمل على تقديم حلول للمسئولين بشأن تشجيع الإستثمار المحلى والأجنبي.

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى