ركزت على الحمى الصفراء والشوكية وشلل الأطفال والإنفلونزا.. السعودية تعلن الاشتراطات الصحية للحج والعمرة

3 أكتوبر 2012, 9:44 م

 

 

 

أعلن الدكتور خالد بن محمد مرغلاني، المتحدث الرسمي بوزارة الصحة السعودية، أن المملكة العربية السعودية تتابع التطورات الوبائية للأمراض في مختلف الدول، التى يأتى منها الحجاج والمعتمرين أولًا بأول، وأشار إلى أن الاشتراطات الصحية لهذا العام ركزت على محاور عدة، وهي الحمى الصفراء، والحمى المخية الشوكية، وشلل الأطفال، والإنفلونزا الموسمية.

وأكد مرغلانى في تصريح، اليوم الأربعاء، كل من يرغب في الحج من الداخل أو الخارج عليه أن يأخذ لقاح الحمى المخية الشوكية أو تقديم شهادة تفيد بتطعيمه ضد هذا المرض “قبل قدومه للمملكة” بمدة لا تقل عن 10 أيام، ولا تزيد على 3 سنوات، مشيرًا إلى أن الوزارة ستقوم في المنافذ بالتأكّد من إتمام عملية تطعيم البالغين والأطفال.

وأضاف مرغلانى أن وزارة الصحة شددت على القادمين من دول الحزام الإفريقي (السودان – مالي – بوركينافاسو – غينيا – غينيا بيساو – نيجيريا – إثيوبيا – ساحل العاج- النيجر – بنين – الكاميرون – تشاد – إرتيريا – جامبيا – السنغال – إفريقيا الوسطى) بوجوب أخذ هذه التطعيمات.

وأوضح أن الوزارة أصدرت الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين للعمرة والحج لهذا العام، وأبلغت الجهات المعنية لتعميم تلك الاشتراطات على السفارات السعودية وممثلياتها في الخارج للتمشّي بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحج لهذا العام.

وقال إن الاشتراطات نصت على أنه يجب على القادمين من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة تطعيم صالحة ضد هذا المرض طبقا للوائح الصحية الدولية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض قبل وصوله للمملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام، ولا تزيد على 10 سنوات، كما يتطلب من الطائرات والسفن ووسائط النقل المختلفة القادمة من البلدان المعلنة والموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات “البعوض” من على متنها.

وأكد المتحدث الرسمي بوزارة الصحة السعودية الدكتور خالد بن محمد مرغلاني، أنه يطلب من القادمين من الدول التي لا يزال فيروس شلل الأطفال البري وينتقل بها وهي: النيجر- مالي- الصومال- كينيا- الكاميرون- جمهورية إفريقيا الوسطى- الصين- اليمن)، تقديم شهادة بتطعيم الأطفال أقل من (15 سنة) بلقاح شلل الأطفال الفموي قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع، وتقديم شهادة تثبت ذلك، إضافة إلى إعطائهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي عند وصولهم للمملكة.

بوابة الأهرام
(Visited 1 times, 1 visits today)