الأخبار

التطعيم من سن سنة يعطى المناعة لمرضى الغدة النكافية

32كتب محمود نوفل

قال أطباء الأطفال الاستشاريين إن التطعيم الاجباري للأطفال من سن سنة إلي سنة ونصف كاف لإعطاء المناعة المطلوبة لدرجة 70 % من مرض الغدة النكافية وفي حالة ظهور المرض فإنه لا يشكل أي خطورة في السن الصغيرة .

وأضاف الأطباء بأن العلاج يكون بالمسكنات ومخفضات الحرارة والراحة التامة ، مؤكدين أنه لا داعي للقلق علي الإطلاق من أعراض المرض وأن الإصابة به تعطي مناعة 100% للطفل.

وأوضح الدكتور جمال عبد السلام أمين عام النقابة بأن الغدة النكافية مرض فيروسي بسيط ولا يدعو للقلق فالوقاية منه تتطلب تغطية الفم والأنف بمنديل عند العطس أو الكحة وغسيل الأيدي جيداً بالماء والصابون وعدم مشاركة الغير في أدوات الطعام أو فرشاة الأسنان أو الفوط وتطهير الأسطح التي يتم ملامستها بشكل مستمر مثل لعب الأطفال ومقابض الأبواب والمقاعد.

جدير بالذكر أن الغدة النكافية من اشهر الأمراض الفيروسية التى تصيب الأطفال وتثير قلق الأمهات وتحدث غالبآ للمرحلة العمرية من 5 سنوات الى 15 سنة وتنتقل عن طريق الرزاز وتتراوح فترة الحضانة للمرض بين أسبوعين الى ثلاثة اسابيع و تبدأ درجة الحرارة فى الارتفاع بعد 4 اربعة ايام من الأصابة بالمرض ثم يبدأ المريض فى الشكوى بألم شديد فى منطقة ما حول الأذن او الأذنين وهذا الألم يزيد مع المضغ أو حركة الفكين ، وتبدأ الغدة فى الانتفاخ سواء كانت على جهة واحدة او على الجهتين وتتميز انتفاخ الغدة فى انها تبدأ فى الزاوية خلف الأذن وتكون مؤلمة وتستمرمن يومين الى 3 ايام وتبدأ فى الاختفاء تدريجيا وببطء خلال اسبوع .

وتطالب النقابة وسائل الإعلام بعدم التهويل والتخويف من المرض والذي جعل الكثير من العائلات تمتنع عن إرسال أبنائها إلى المدارس خوفا من انتقال العدوى إليهم ، مؤكدة أن المرض ليس بالخطورة التي تبثها وسائل الإعلام.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى