الأخبار

اتحاد الإذاعة والتليفزيون: نطبق القانون ولسنا في خصومة مع «دريم»

 

عقد ممثلو اتحاد الإذاعة والتليفزيون مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا، الأحد، مع ممثلي مدينة الإنتاج الإعلامي والشركة المصرية للأقمار الصناعية «نايل سات» والمنطقة الإعلامية الحرة، لمناقشة حكم القضاء الإداري بشأن عودة بث قنوات «دريم» مؤقتا.

وقال إسماعيل الششتاوي، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون: «لا نعقب على حكم قضائي، ونحترم القضاء ونُجِلُّه، وإنما فقط نوضح الإجراءات التي تمت مع قنوات دريم، ونحن لسنا في خصومة معها ولكننا نطبق القانون».

وأشار إلى أن اتحاد الإذاعة والتليفزيون يملك وحده حق البث المسموع والمرئي في مصر، طبقا للقانون (13) لسنة 1979وتعديلاته، كما يملك حق منح تراخيص البث للقنوات الفضائية خارج المنطقة الإعلامية الحرة، مشيرا إلى أن قنوات دريم حصلت على استثناء في بداية عام 2006 بأن تبث برامجها من استيودهاتها في مدينة «دريم لاند»، بعد طلبٍ تقدمت به للاتحاد، وتم تحويله للقطاع الهندسي المختص، والذي أفاد بأنه لا يوجد ما يمنع ذلك من الناحية الهندسية.

وأشار إلى أن قنوات «دريم» ظلت تعمل بهذا الاستثناء حتى مطلع نوفمبر 2012، ثم طلبت بعض القنوات الأخرى الحصول على استثناء مماثل، فكان هناك خياران، إما منح هذه القنوات هذا الاستثناء، أو إيقاف جميع الاستثناءات ويعامل الجميع طبقاً للقانون، والأخير هو ما اتخذه اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

وأوضح أنه تم إخطار الجهات المعنية، وهي المنطقة الإعلامية الحرة العامة، ومدينة الإنتاج الإعلامي، وجهاز تنظيم الاتصالات، لإيقاف هذا البث المستثنى خارج المنطقة الحرة، وبالفعل قامت الجهات المختصة بإلغاء هذا الاسثناء الخاص باستوديوهات قناتي «دريم» بمدينة «دريم لاند»، ولم ينقطع البث عن استوديوهاتهم داخل المنطقة الإعلامية الحرة العامة بمدينة الإنتاج الإعلامي.

ومن جانبه، أكد عبدالمنعم الألفي، نائب رئيس هيئة الاستثمار، ورئيس المنطقة العامة الإعلامية الحرة، أنه تم إخطار الشركة المالكة لقناتي دريم أكثر من مرة بتوفيق أوضاعها قبل قطع البث عن استوديوهاتها بمدينة «دريم لاند»، وكان آخر إنذار بتاريخ 16/02/2011، بحذف أنشطة الشركة إذا لم تعمل من داخل المنطقة الإعلامية الحرة، ثم تم عرض موقف الشركة مرة أخرى وانتهى الأمر إلى حذف جميع المصنفات من قرار ترخيص مزاولة النشاط، مع منح مهلة 3 شهور للقناة، ما لم يتم ممارسة النشاط من داخل المنطقة.

وأوضح أنه بالنسبة لقناة «التحرير»، فهي تبث من قمر «نور سات»، وتقدمت بطلب لتوفيق أوضاعها، وحجز استوديو داخل مدينة الإنتاج الإعلامي، لممارسة نشاطاتها الإعلامية طبقاً لقواعد المنطقة الحرة.

وفي السياق نفسه، قال الدكتور ثروت مكي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية «نايل سات»، إن البث لم يُقطع عن قنوات دريم، والدليل التنويه الذي عرضته على شاشاتها، وقامت ببث برنامج لها، الثلاثاء الماضي، بالإضافة إلى برامج مسجلة، مؤكدا أن ما تم قطعه هو الكابل الواصل من النايل سات إلى استوديوهات قنوات دريم في مدينة «دريم لاند»، طبقاً لإلغاء الاستثناءات التي قررها اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

وقال حسن حامد، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، إن الشركة تعتز بكافة القنوات المصرية العاملة في المدينة، وأن فكرة إنشاء المدينة جاءت لتسمح بظهور قنوات فضائية مصرية خاصة على الساحة الإعلامية.

وأشار إلى أنه يوجد استوديو بمساحة 500 متر مربع، مجاور لاستوديو «دريم» بمدينة الإنتاج الإعلامي، وهناك استعداد كامل لتقديم كل الدعم لها لتشغيل هذا الاستوديو..

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى