الأخبار

يوم أسود لـ«قطر» فى الصحافة الأمريكية

تداولت صحف أمريكية موضوع تمويل قطر للإرهاب والموقف العربى بمقاطعة قطر بعناوين مختلفة فى الأيام القليلة الماضية.

وأوضحت صحيفة “نيويورك تايمز” فى مقالها: “لماذا تقبع قطر فى زاوية المشاغبين؟” أسباب عدة للمقاطعة.

وكتبت الصحيفة “ليس هناك شك الآن أن الدوحة مولت ميليشيات مختلفة فى سوريا، وتدخلت بشئون داخلية فى عدة دول عربية، عبر تبنيها للإخوان المسلمين، وخاصة فى مصر”.

أما صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” فنشرت مقالاً بعنوان “قطر ممولة الإرهاب.. لماذا تصبر عليها الولايات المتحدة؟”.

وتطرقت الصحيفة لمواقف قطر المتكررة: “تغاضى القادة فى العالم الغربى كثيرًا عن سجل قطر المشين فى حقوق الإنسان داخليًا، وتعاملها الحاقد خارجيا”.

بينما نشرت صحيفة “يو إس إيه توداى” مقالا بعنوان: “قطر كانت عميلاً مزدوجًا فى الحرب على الإرهاب”.

وأوضحت الصحيفة عنوان المقال قائلة: “لعبت قطر دورًا فى تأمين قاعدة للقوات الأمريكية وقوات التحالف.. لكنها فى نفس الوقت، أصبحت داعمًا رئيسيًا لمنظمة الإخوان المتطرفة.. كما عقدت علاقات مريحة، سياسية واقتصادية، مع إيران“.

ونشرت “نيوزويك” مقالاً بعنوان: “طفح كيل حلفاء قطر فى الخليج من الوعود الكاذبة”.

وقارنت الصحيفة بالأزمة التى وقعت عام 2014، عندما ساندت قطر والإعلام القطرى الإخوان المسلمين وزعزعتهم للاستقرار الداخلي فى المنطقة. ورغم انصياع قطر لبعض القرارات وقتها، ها هى تعود لتتبنى جهات وعناصر إرهابية عديدة”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قال في مؤتمر صحفى بواشنطن يوم الجمعة، إن للدوحة تاريخًا في دعم الجماعات المتطرفة، داعيًا قطر إلى التوقف الفورى عن تمويل هذه الجماعات.

وقطعت دول عدة، على رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر بسبب دعمها للإرهاب وتمويلها تنظيمات متشددة تقوض أمن المنطقة.

 

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى