الأخبار

عاجل.. رئاسة الجمهورية تصدق على أحكام بالإعدام

281

 

قرر مكتب شئون أمن الدولة برئاسة الجمهورية التصديق على الأحكام الصادرة من محاكم جنايات أمن الدولة في عدد من قضايا الإرهاب التي شغلت الرأي العام, وعددها ثلاث قضايا.
أولا: قضية تفجيرات الأزهر وميدان عبدالمنعم رياض ومنطقة السيدة عائشة.
وترجع وقائع القضية إلى قيام بعض الإرهابيين بتكوين جماعة سرية عنقودية على نهج تنظيم القاعدة وجماعة أبو مصعب الزرقاوي، وإعتنقوا أفكارا تكفيرية متطرفة قوامها تكفير الحاكم وإباحة الخروج عليه، وعلى أعوانه ومقاومتهم بالقوة والعنف، وقتال العدو البعيد، وهم الأجانب الموجودين في البلاد والقيام بعميات إنتحارة تستهدف  قتلهم.
وتبين أن أحد أفراد تلك الجماعة الإرهابية دعم أعضائها بتمويل مالي أرسله عبر دولة قطر للإنفاق منه على نشاط الجماعة وتدبير الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات اللازمة لتنفيذ عملياتهم الإرهابية التي بدأوها بتفجير مواد مفرقعة بشارع جوهر القائد بمنطقة الأزهر وسط تجمع يضم سائحين أجانب مما أسفر عن قتل العديد من الضحايا المصريين والأجانب وإصابة أخرين.
كما قامت تلك الجماعة  الإرهابية بتفجير عبوة مفرقعة أخرى بميدان عبدالمنعم رياض بمنطقة وسط القاهرة، ثم إرتكبوا واقعة إطلاق النار تجاه حافلة “أتوبيس” يقل سائحين أجانب بمنطقة السيدة عائشة.
وقد حكمت المحكمة بإدانة ثمانية من المتهمين بالسجن المؤبد لأربعة متهمين، والسجن عشرة سنوات لمتهمين إثنين، والسجن ثلاث سنوات لمتهم واحد، والحبس لمدة سنة لإثنين أخرين.
ثانيا: قضية الهجوم على قسم ثاني العريش وتخريبه وتفجيره وقتل ضباط وأفراد شرطة وضباط بالقوات المسلحة، وقتل وإصابة قوة الشرطة المكلفة بحراسة بنك الإسكندرية فرع العريش والإستيلاء على أسلحتهم النارية.
وتبين أن مرتكبي تلك الوقائع هم بعض الإرهابيين الذين كونوا جماعة إرهابية بإسم “التوحيد والجهاد”، وتعتنق ذات المبادئ سالفة الإشارة، وأصدرت محكمة الجنايات حكمها بإعدام أربعة عشر إرهابيا من أعضاء تلك الجماعة، والسجن المؤبد لأربعة أخرين.
ثالثا: قضية إقتحام أحد الأشخاص لقطار سمالوط المتجه من أسيوط للقاهرة وإطلاق النار على بعض المواطنين الأقباط فقتل أحدهم وأصاب خمسة أخرين، وقضت المحكمة بإجماع الأراء بمعاقبته بالإعدام شنقا.
وبذلك أصبحت الأحكام سالفة الذكر نهائية وغير قابلة للطعن عليخا، وواجبة التنفيذ.

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى