وزارة الكهرباء: مخزون المازوت بـ”الكريمات” يكفي لمنتصف الليلة فقط !!

8 أكتوبر 2012, 8:41 م

 

 

 

علمت “بوابة الأهرام” أن المهندس محمود سعد بلبع، أرسل خطابًا للدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، يستغيث فيه من قرار وزارة البترول بوقف إمدادات المازوت لمشروع الكريمات لمدة 5 أيام، إلى جانب الاتصال برئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل.

كما أجرى وزير الكهرباء على مدار اليوم الإثنين عدة اتصالات بالدكتور أسامة كمال، وزير البترول، ومسئولي شركات الكهرباء فيما أجرى المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة للكهرباء، اتصالا بالمهندس محمد شعيب رئيس شركة الغازات لإعادة ضخ الغاز الطبيعى بالمعدلات المطلوبة إلى عدد من محطات الكهرباء، التى عانت اليوم من انخفاض ضغط الغاز.

يأتى ذلك فى الوقت الذى كشفت فيه مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء لـ”بوابة الأهرام” منذ قليل عن بدء تدفق الغاز الطبيعى لمشروع الدورة المركبة لإنتاج الكهرباء، وإن كان ذلك -على حد قول المصادر- بنسب ضئيله للغاية، إلا أنها أكدت أن المحطة البخارية للكريمات فى خطر، جراء وقف إمدادات المازوت لها منذ أيام، وأن المخزون الحالي بالمحطة يكفى فقط لتشغيلها حتى منتصف الليل، وهو ما يعنى خروج 1300 ميجا وات من المحطة البخارية.

ونفت المصادر ما قاله الدكتور أسامة كمال وزير البترول، فى أحد البرامج التليفزيونية الليلة الماضية، عن وجود مخزون من المازوت فى مطحة الكريمات البخارية يكفى 6 أيام.

وقالت المصادر ذاتها إنه فى حال عدم انتظام توريد الوقود إلى محطات الكريمات البخارية وسيدى كرير وعتاقة وغرب القاهرة، فإن الشركات ستكون مضطرة إلى تخفيف الأحمال بنحو يتراوح مابين 1000 و1500 ميجا وات خلال فترة الذروة المسائية، التى تبدأ من الساعة السابعة وتستمر لنحو الساعة التاسعة أو العاشرة مساء.

وأشار إلى أن خروج بعض وحدات إنتاج الكهرباء عن الخدمة بسبب نقص الوقود لايعنى أن يكون تخفيف الأحمال عن المناطق الواقع فى نطاقها المحطة لأن التاثير سيكون على مناطق متفرقة من الجمهورية لأن خروج أي محطة يؤثر على الشبكة القومية للكهرباء والممتددة على مستوى الجمهورية.

من جانبه قال خبير فنى بوزارة الكهرباء إن ضعف إمدادات الوقود لمحطات الكهرباء يؤدى إلى تكرار خروجها عن الخدمة وهو مايؤدى إلى التأثير على كفاءة المحطات، إلى جانب أنه يقلل من العمر الافتراضى للمحطة، الذى يصل إلى 25 سنة لمحطات الدورة المركبه و40 عامًا للمحطات البخارية.

كان المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أكد فى تصريح له صباح اليوم الإثنين أن مجمع الكهرباء بالكريمات خرجت منه وحدات الدورة المركبة بقدرات تصل إلى حوالى 1350 ميجاوات لعدم وجود غاز، وأن المجمع لا يعمل بكامل طاقته نتيجة عدم وجود الغاز، مما يهدد بالتوقف التام واللجوء إلى تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء بعدد من المناطق.

بوابة الأهرام
(Visited 3 times, 1 visits today)