الأخبار

قضية الإنجاب تخضع لـ«فقه الواقع»

 

133

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن قضية الإنجاب تخضع لـ«فقه الواقع» ولطبيعة الزمان والمكان والحال والمرحلة وظروف كل دولة أو مجتمع على حدة، ولا توجد فيها أحكام عامة، مشيرا إلى أنه في الوقت الذي تحتاج فيه بعض الدول إلى أيدٍ عاملة ولديها من فرص العمل ومن المقومات والإمكانات ما يؤهل لذلك يكون الإنجاب مطلباً، وتكون الكثرة مدعاة للتفاخر والمباهاة.

جاء ذلك في البيان الصادر عن مجلس الوزراء، خلال اجتماع المجلس القومي للسكان الذي عقد اليوم، بحضور رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب وكل من وزراء التخطيط، والتنمية المحلية، والتعليم، ورؤساء عدد من الأجهزة والهيئات، والخبراء، بالإضافة إلى أعضاء الحكومة. وأضاف وزير الأوقاف، في كلمته، أنه في الظروف الاستثنائية التي تمر بها بعض الدول، ولا تمكنها من توفير المقومات الأساسية من الصحة والتعليم والبنى التحتية في حالة الكثرة غير المنضبطة، وبما يرجح أن تكون كثرة كغثاء السيل، فإن أي عاقل يدرك أنه إذا تعارض الكيف والكم كانت العبرة والمباهاة الحقيقية بالكيف لا بالكم.

وأوضح أنه لا شك في أن فقه الواقع والمتغيرات من أهم ما يجب أن يراعيه العلماء والمفتون في تناولهم للقضايا العصرية، فالكثرة التي تدعو إلى المباهاة هي الكثرة العظيمة، النافعة، القوية المنتجة، التي لا يمكن أن تكون عالة على الآخرين في طعامها أو غذائها أو كسائها أو دوائها، أما كثرة كغثاء السيل، فمدعاة لأن تتداعى علينا الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها، فهي كثرة مذمومة لا ممدوحة. وأضاف أن القرآن الكريم قد أكد على حق الطفل فى الرعاية والأرضاع، فقال الحق سبحانه وتعالى: «والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين»، وهذا الإرضاع حق للطفل، لدرجة أن بعض الفقهاء أطلقوا على اللبن الذي يرضعه الطفل من أم حامل لبن الغيلة، وكأن أحد الطفلين اغتال حق أخيه أو أن كلا منها قد اغتال جزءًا من حق أخيه.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى