الأخبار

منظمة الصحة العالمية: 350 مليون شخص حول العالم مصابون بالاكتئاب

 

 

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء، أن حوالي 350 مليون شخص حول العالم يعانون من الإصابة بالاكتئاب.
وقالت المنظمة الدولية في بيان اليوم بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية والذي يوافق غدا الأربعاء إن هذا الداء -وهو نوع من الاضطراب النفسي ويمنع الشخص من أداء وظيفته وعمله بشكل جيد- مازال بحاجة إلى جهود في مختلف الدول حول العالم من أجل تحسين فرص الحصول على العلاج بالنسبة لمن هم في حاجة إليه.
وأضافت المنظمة الدولية أنه رغم التأكيدات بوجود علاجات فعالة نفسية واجتماعية للاكتئاب، إضافة للأدوية، إلا أن أقل من نصف المصابين به حول العالم يتلقون الرعاية اللازمة، ولكن في بعض الدول لاتزيد نسبة من يحصلون على العلاج عن 10%.
وأوضح مدير إدارة الصحة النفسية وتعاطي المخدرات بمنظمة الصحة العالمية الدكتور شيكار ساكسينا، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة السويسرية جنيف اليوم، أن دراسة أجريت مؤخرا بدعم من المنظمة الدولية كشفت عن أن حوالى 5% من السكان بكافة المجتمعات على مستوى العالم عانوا من الاكتئاب في العام الماضي.
وأضاف أن الاكتئاب أصبح مرتبطا بالعديد من العوامل التي يشهدها المجتمع حاليا، مشيرًا في هذا الصدد إلى أن العلاقة بين الإصابة بالاكتئاب وبين الحالة البدنية متعلقة ببعضها تقريبا، حيث من الممكن أن تؤدي بعض الأمراض العضوية خاصة المزمنة إلى الإصابة بالاكتئاب.
ولفت ساكسينا إلى أن واحدة من بين كل خمس نساء تصاب بالاكتئاب بعد الولادة، فضلا عما يمكن أن تلعبه الضغوط الاقتصادية والبطالة والكوارث وأيضا الصراعات بقوة في إصابة الأشخاص بالاكتئاب.
ونوه المسئول بمنظمة الصحة العالمية إلى أن النساء أكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب، حيث تصل نسبة الإصابة بينهم إلى 50% عن الرجال، لافتا إلى أن الأعوام الأخيرة شهدت ظاهرة جديدة، حيث بدأ الاكتئاب يهاجم أعمارا صغيرة تبدأ أحيانا من 12 عامًا.
وأكد أن الاكتئاب وفي أسوأ حالاته قد يؤدي إلى الانتحار، منوها إلى أن الأرقام تؤكد أن من بين حوالي مليون شخص يحاولون الانتحار سنويًا، نسبة كبيرة تعاني من الاكتئاب.

 

أ ش أ

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى