مصر تشارك العالم في الاحتفال باليوم العالمي للطفلة

10 أكتوبر 2012, 7:33 م

 

 

 

انضمت مصر لباقي دول العالم في احتفالها بأول يوم عالمي للطفلة الذي حددته الجمعية العامة الأمم المتحدة في 11 أكتوبر من كل عام، لتعزيز حقوق الفتيات الصغيرات ومواجهة التحديات الرئيسية التي يواجهنها في حياتهن.

وحرص المجلس القومي للطفولة والأمومة على إقامة حلقة نقاشية تحت رعايته إحياء لهذه المناسبة حيث نظم هذه الحلقة، بمقره، تحت عنوان “نحو بيئة آمنة للفتيات المصريات”، وذلك بالإشتراك مع منطمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وصندوق الأمم المتحدة للسكان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وتحدث فيها الخبراء عن التحديات التي تؤثر على حقوق وتنمية وتمكين الفتيات في مصر.

وقال الأمين العام للمجلس الدكتور نصر السيد – في كلمة له بهذه المناسبة- “نجتمع سويا لنجدد التزامنا بإنفاذ حقوق الفتاة المصرية، وإلقاء الضوء على التحديات التي تواجهها وعلى وجه الخصوص في هذه الفترة الدقيقة التي تمر بها مصر.

وأضاف نجتمع لنؤيد جميعا مبدأ تكافؤ الفرص، وعدم التمييز ضدالطفلة، وحقها في التعليم الجيد، والحصول على المعلومات والمعرفة في كل المجالات التي تتعلق بصحتها النفسية والبدنية، مؤكدا باسم المجلس على حقها في الحماية من الممارسات الضارة كالزواج المبكر.

ومن جانبه، أوضح ممثل اليونيسف في مصر فيليب دوامال، أن الفتيات تواجهن تحديات متعددة تؤثر سلبا على حقوقهن في التعليم والصحة والتخلص من كل أشكال العنف التي تمارس ضدهن والتحرش والزواج المبكر.

وأضاف “تجب مواجهة هذه التحديات التي تؤثر على حياة ومستقبل الفتيات الصغيرات ليتمكن من الاستمتاع بحقوقهن وتنمية إمكاناتهن الكاملة، وإعداد حياة أفضل لأنفسهن وأسرهن، لكى يصبحن قادرات على المشاركة بفاعلية في تنمية مجتمعاتهن وبلدانهن”.

وأشار إلى أن الفتيات المراهقات في سن 15-17 عاما في مصر يتعرضن لمسئوليات الزواج المبكر حيث إن 2.3% من المراهقات متزوجات، و12% في طريقهن للزواج رغم ما يسببه هذا الزواج المبكر من خطر على حياة الفتاة خاصة في الدول النامية، حيث تعتبر المضاعفات المتعلقة بالحمل السبب الرئيسي للوفاة بين الفتيات المراهقات.

بوابة الأهرام
(Visited 1 times, 1 visits today)