الأخبار

منحًا بـ137 مليون جنيه سنويًا

 

50

 

 

أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة أنها قامت بتخصيص 15 بالمائة من دخل رسوم التعليم، الذي يقدر بـ 137 مليون جنيه مصري، للمنح الدراسية والمعونات المالية التي تقدمها لطلابها لمساعدتهم على تحمل نفقات تعليمهم.

وتتضمن المنح الدراسية هذا العام منحة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية، ومنحة تمكين الشباب، ومنحة مؤسسة مصر الخير، ومنحة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، ومنحة الإنجاز، ومنحة الامتياز، ومنحة الابتكار والثقافة والقيادة، ومنحة التفوق الرياضي.

يقول الدكتور خالد ضحاوي، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب، وفقا لبيان إعلامي صادر اليوم أن نحو 60 بالمائة من طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة يتلقون مساعدة مالية بصورة أو بأخرى وذلك عن طريق المنح الدراسية أو المعونات المالية، وأضاف: إن الجامعة تلتزم بتقديم الفرصة للطلاب الحاصلين على درجات أكاديمية مرتفعة لتلقي تعليمهم بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وللسنة الثالثة على التوالي، تقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة منحة تمكين الشباب، لأفضل خمسة طلاب من محافظات أسيوط، وبني سويف، والمنيا، وسوهاج، والفيوم للالتحاق بالتعليم في الجامعة في التخصصات التي يختارونها. ويتمكن طلاب المدارس الحكومية والخاصة على حد سواء من التقدم للمنحة على أن يكون لهم دورًا في خدمة المجتمع، كما يجب أن يكون لهم تاريخ من التفوق الأكاديمي.

كما قامت مؤسسة مصر الخير، وهي مؤسسة غير هادفة للربح، بتقديم منحة تعليمية لأفضل ثلاثة طلاب مدارس في برنامج STEM، وهو نظام تعليمي يقوم بدمج المحتوى العلمي بمهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، لتلقي تعليمهم بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وتعتبر المنحة المقدمة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية- والتي يتم دعمها جزئيًا عن طريق مشاركة الشركات والأفراد- من أنجح برامج المنح التي تقدمها الجامعة حيث تتكفل سنويًا بنفقات تعليم 20 من طلاب الثانوية العامة المتفوقين من خريجي المدارس الحكومية واللذين ليس لديهم الموارد المادية للالتحاق بالجامعة. ويقول “ضحاوي”: إن البرنامج- والذي بدأ عام 1990- قد أعطى الفرصة لأكثر من 270 طالبًا للدراسة بالجامعة. “وفي الواقع فإن 77 بالمائة من طلاب هذه المنحة قد تخرجوا من الجامعة بتفوق وحصل بعضهم على مرتبة الشرف ومرتبة الشرف العليا”.

ويقول أحمد الشال، الحاصل على بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من الجامعة في عام 2008 ودرجة الماجستير في عام 2012، والحاصل على منحة الجامعة المقدمة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية: “إن التحاقي بالجامعة يعد أفضل تجربة مررت بها، لأن الجامعة تضمن نظام تعليم عالي الجودة، للطلاب من أي خلفية، أو مستوى اجتماعي، أو ديانة، أو ثقافة أو عرق فالعملية التعليمية بالجامعة تتعدى كونها تتمحور فقط حول فكرة التخصص أو مواد الدراسة. وإذا توفرت المثابرة والإرادة للطالب سيتمكن من إفادة الجامعة والاستفادة من هذه التجربة”.

ولقد تمكنت الجامعة بالتعاون مع بنك HSBC من خلال المنحة المقدمة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية من تقديم منحتين كاملتين لطالبين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

إضافة إلى ذلك هناك برنامجان موجهان لطلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة الحاصلين على درجات أكاديمية متميزة وهما منحة الإنجاز التي تقدم لأول 25 بالمائة من الطلاب المتقدمين للجامعة والتي تتيح للطلاب تخفيض قدره 30 بالمائة من المصروفات الدراسية وكذلك منحة الامتياز التي تمنح في بداية كل عام دراسي للطلاب الخمسة الأوائل الحاصلين على أعلى الدرجات على المستوى المحلي أو الإقليمي في شهادة إتمام الدراسة الثانوية باختلاف أنواعها. هذه المنحة تمنح الطالب تخفيض قدره 40 بالمائة إضافة إلى منحة الإنجاز.

كما أن الطلاب المتفوقين في الرياضة سواء المحلية أو الدولية أو المشاركين في الأنشطة الثقافية لديهم الفرصة للحصول على تخفيض قدره 15 % في المصروفات الدراسية.

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى