منوعات

خبراء يحذرون من الاستخدام المفرط لمطهرات اليد: قد يؤثر سلبا بعد كورونا

منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، ينصح العلماء والحكومات، المواطنين، حول أفضل ممارسات النظافة لحماية أنفسهم من العدوى، فتسببت هذه النصيحة في زيادة كبيرة في مبيعات واستخدام منتجات التنظيف ومعقمات اليد.

ولكن نادرًا ما تأتي هذه التعليمات مع نصائح حول استخدامها بوعي أو عواقب إساءة الاستخدام، وكما هو الحال مع إساءة استخدام المضادات الحيوية، يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لمنتجات التنظيف ومعقمات اليدين إلى مقاومة مضادات الميكروبات -التي تقتل الكائنات الدقيقة وتوقف تكاثرها- في البكتيريا، وفقاً لموقع (ذا كونفرزيشن).

يقول ونستون مورجان، المحاضر في علم السموم والكيمياء الحيوية السريرية بجامعة شرق لندن،
إن هناك قلق من أن الإفراط المفاجئ في منتجات التنظيف ومعقمات اليدين أثناء الوباء يمكن أن يؤدي إلى زيادة في عدد الأنواع البكتيرية المقاومة لمضادات الميكروبات التي نواجهها، وهذا من شأنه أن يضع ضغطًا أكبر على أنظمة الرعاية الصحية التي تكافح بالفعل، مما قد يؤدي إلى المزيد من الوفيات، وعلاوة على ذلك، يمكن أن تستمر المشكلة لفترة طويلة بعد انتهاء الوباء الحالي.

• ما هي مضادات الميكروبات؟

تعتبر مضادات الميكروبات (بما في ذلك المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات والأدوية المضادة للفطريات) مهمة لصحتنا، فهي تساعدنا على مكافحة العدوى، خاصة إذا كان جهازك المناعي ضعيفًا.

ومع ذلك يمكن لبعض الكائنات الحية (مثل البكتيريا) أن تتغير أو تتحول بعد تعرضها لمضادات الميكروبات، وهذا يجعلهم قادرين على تحمل الأدوية المصممة لقتلهم.

ومع انتشار استخدام مضادات الميكروبات وإساءة استخدامها، يزداد عدد السلالات المقاومة، وأصبحت العدوى التي تم علاجها بسهولة مرة واحدة مهددة للحياة الآن.

• كيف تحدث المقاومة؟

ومقاومة مضادات الميكروبات قد تحدث لعدة أسباب، منها: الطفرة نتيجة تلف الحمض النووي للبكتيريا، وأيضاً عن طريق اكتساب البكتيريا لجينات مقاومة من بكتيريا أخرى.

ويمكن أن تتضمن إساءة الاستخدام، الفشل في إكمال دورة المضادات الحيوية، أو تجاهل فترات الجرعة اليومية، فيزيد هذا من فرصة اكتساب البكتيريا لمناعة بعد الاستخدام غير المناسب أو المفرط لبعض المواد الكيميائية، بما في ذلك مواد التنظيف والتعقيم.

ويضيف وينستون، أن “العديد من المكونات في مواد التنظيف المختلفة ومعقمات اليدين التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية لديها القدرة على التسبب في تلف الحمض النووي ويمكن أن تؤدي إلى طفرات ضرورية لمقاومة مضادات الميكروبات”.

• نصائح لاستخدام المعقمات

عند استخدام مطهرات اليد ومنتجات التنظيف، تعامل معها كما تفعل مع الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، اقرأ التعليمات بعناية، لأن أي انحراف قد يجعلها غير فعالة.

تجنب مزج المنتجات مع بعضها، ولا تصنع سوى المطهرات المنزلية ومنتجات التنظيف باستخدام وصفات من مواقع حكومية بمكونات يتم شراؤها من متاجر معروفة.

فمحاولاتنا لحماية أنفسنا من فيروس كورونا قد تخلق بيئة يمكن أن تنشأ بها كائنات دقيقة أكثر مقاومة لمضادات الميكروبات، نظرًا لأن مقاومة مضادات الميكروبات تسبب بالفعل أكثر من 700 ألف حالة وفاة سنويًا في جميع أنحاء العالم، فمن المهم أن نتصرف بحذر لمنع المزيد من التأثير.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى