منوعات

الحكومة تبدأ إنشاء أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام

 

 

 

وقع الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة، واللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، اليوم، بروتوكول شراكة بين القطاع الحكومى، ممثلاً فى الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، والقطاع الخاص، ممثلا فى شركة «فاركو» للأدوية، لإنشاء أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام فى مصر، لتوفيرها بأسعار تناسب المرضى المصريين.

ووصف راضى البروتوكول بأنه نقلة نوعية فى تاريخ الدواء فى مصر، مشيراً إلى أن المصنع يتكلف 400 مليون جنيه وسيكون مصرياً خالصاً، ومن المنتظر أن ينتج 103 أصناف دوائية لعلاج الأورام تغطى 95% من احتياجات السوق المحلية، تم اختيارها بالتنسيق مع اللجنة القومية لعلاج الأورام.

وتوقع أن تنخفض أسعار أدوية الأورام بشكل كبير جداً بعد إنشاء المصنع، موضحاً أن سعر بعض الأمبولات الذى يصل إلى 70 ألف جنيه يمكن أن يصل إلى 500 جنيه فقط حالة تصنيعها محليا، مثلما حدث عند تصنيع عقار «سوفالدى» المخصص لمرضى الالتهاب الكبدى الوبائى «فيروس سى».

وأضاف راضى: «دراسة هذا المشروع استغرقت شهوراً، لمراجعته قانونياً فى مجلس الوزراء، ومجلس الدولة، وما يحدث اليوم حلم جميل أعيش فيه، ولا يوجد من هو أسعد منى».

ورداً على سؤال لـ«المصرى اليوم»، حول إمكانية إنتاج المصنع أدوية أخرى، قال الوزير إنه سيتم الإعلان، خلال أسبوعين، عن شراكة جديدة مع القطاع الخاص لإنتاج المحاليل الطبية بهدف التصدى للمستغلين لأزمة نقصها، مستبعداً الشراكة مع القطاع الخاص فيما يتعلق بمشتقات الدم لأنها أمن قومى.

من جانبه، قال العصار إنه يشارك وزير الصحة سعادته لبدء المشروع الكبير الذى يهم المواطن المصرى الذى تعتبر صحته أهم شىء، خاصة مرضى الأورام الذين يعانون كثيراً، واعداً بالعمل بأقصى جهد حتى يرى المشروع النور.

وتعهد الدكتور شرين حلمى، رئيس شركة «فاركو»، بأن يكون المصنع على أعلى مستوى عالمى.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى