الأخبار

أزمات في طريق المترو الجديد بالجيزة

أكد خبراء النقل أن أزمة انقطاع المياه عن الجيزة لن تكون الأخيرة التي تواجه هيئة الانفاق أثناء حفر مشروعات المترو المختلفة بالمحافظة.

وأشاروا إلى أنه من المتوقع أن تشهد العديد من الأزمات حتى انتهاء مشروعات مترو الأنفاق، خاصة أزمات تحويل المرافق وغيرها من التكدس المروري بعدد من الشوارع الرئيسية بالجيزة، حال تحويل بعض المرافق بسبب مشروعات الأنفاق الجديدة.

في الوقت نفسه أكد خبراء النقل أن مشروعات الأنفاق مهما أحدثت من أزمات في محافظة الجيزة أو غيرها فإن الفوائد التي ستحققها أكبر بكثير.

انهيار التربة
قال “علي سعداوي” عضو الاتحاد الدولي للنقل، إن مشروعات الأنفاق دائمًا ما تشهد العديد من الأزمات مثل أزمة انهيار التربة التي شهدتها أرض منطقة باب الشعرية قبل ذلك، وأزمة محطة مترو الزمالك وأخيرًا أزمة تحويلات المرافق بالجيزة، والتي أدت في النهاية لانقطاع المياه عن الجيزة بشكل كامل لمدة يومين ونصف.

وتوقع سعداوي أن تشهد محافظة الجيزة العديد من الوقائع حتى يتم الانتهاء من مشروعات الأنفاق الجديدة، وشدد على ضرورة الاستعداد المبكر من جانب الهيئة القومية للأنفاق لمواجهة أي أزمة قد تواجه أعمال الحفر خلال الفترة المقبلة.

وقال مصدر مسئول بالهيئة القومية للأنفاق، إن الأزمات التي تواجهها الشركات أثناء الحفر أمر طبيعي مسموح به، خاصة أن النسبة الطبيعية لوجود مشكلة لا تقل عن 10%، وفى الوقت نفسه فإن النسبة المذكورة يتم التعامل معها وبشكل جيد لتقليل آثار أي عوائق تواجه عمليات الحفر.

وتوقع المصدر أن تواجة الشركات المنفذة لمشروعات المترو بالجيزة العديد من العوائق، أبرزها تحويل مسار الشوارع الرئيسية وتحويل خطوط سير المرافق، ونقل بعض خطوط الكهرباء والصرف الصحي.

وشدد المصدر على أن الأزمة الوحيدة التي يتم التناقش فيها دائمًا هى من يتحمل تكاليف تحويل المرافق سواء المحافظة أو وزارة النقل.

أزمات جديدة
وتشمل الأزمات المتوقعة قريبًا أزمة تحويلات الشوارع بمنطقة الهرم، بخلاف أزمات انقطاع المياه عند اصطدام مشروعات الأنفاق الجديدة بأي من مواقع مرور مواسير الصرف الصحي أو المياه أو غيرها من الخدمات.

وفي الوقت نفسه أكد عدد خبراء النقل المكاسب المتوقع تحقيقها من وراء مشروعات الأنفاق بالجيزة، والتي شملت الانتهاء من أزمات التكدس بشوارع الهرم ومنطقة حدائق الأهرام وغيرها، إضافة إلى ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بمناطق الأهرام وفيصل وبولاق الدكرور وغيرها من المناطق الشهيرة بالجيزة.

محافظة الجيزة
من جانبه قال اللواء “علاء الهراس” نائب محافظ الجيزة لشئون الأحياء، إنه جارِ التنسيق مع الهيئة العامة لمترو الأنفاق فيما يخص أعمال حفر خط المترو الثالث، والذي يمر ببعض مناطق المحافظة، مشيرًا إلى أن المحافظة تسخر جميع إمكانياتها للتعاون مع الهيئة من أجل تذليل أي عقبات تعترض عملية الحفر.

وأضاف «الهراس» في تصريح خاص لـ«فيتو» أنه يتم عقد اجتماع دوري في الأربعاء من كل أسبوع بين مسئولي الهيئة والمحافظة، للتشاور حول آخر التطورات التي وصلت إليها الأعمال، وعرض أهم المشكلات التي تواجه الهيئة وبحث إمكانية حلها مع المحافظة.

وطالب نائب محافظ الجيزة، بعدم النظر إلى الموضوع بالنظرة الضيقة وتغليب المصلحة العامة على المصالح الشخصية، مؤكدًا أنه مشروع قومي وسيحقق طفرة سكانية كبيرة، في المناطق التي تمر بها، وسيعود نفعه على المواطنين القاطنين في تلك الأماكن.

المحطات الجديدة
يذكر أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو بالجيزة، تمتد من محطة الكيت كات مرورًا بمنطقة إمبابة حتى تصل إلى المحطة التبادلية عند محور روض الفرج، وتشتمل على 6 محطات “محطة واحدة نفقية ومحطتين سطحية، و3 محطات علوية”، وهى “السودان، إمبابة، البوهي، القومية العربية، الطريق الدائري، المحطة التبادلية عنـد محور روض الفرج”، ومن محطة الكيت كات في الاتجاه الآخر مرورًا بمنطقة المهندسين وبولاق الدكرور حتى جامعة القاهرة، وتشتمل على 5 محطـات “3 محطات نفقية ومحطة علوية ومحطة سطحية”، وهى”التوفيقية، وادي النيل، جامعة الدول، بولاق الدكرور، جامعة القاهرة”.

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى