الأخبار

غالي يؤكد ضرورة أن تحظى دول حوض النيل بأهمية كبيرة في السياسة الخارجية المصرية

 

أكد الدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة على ضرورة أن تحظى دول حوض النيل بأهمية كبيرة في السياسة الخارجية  المصرية.. مشدداً على ضرورة الحوار والاتفاق بين دول حوض نهر النيل حول تقاسم أو توزيع جيد للمياه .

جاء ذلك في محاضرة ألقاها غالي اليوم الأحد في مركز الجمهورية للدراسات السياسية والأمنية بجريدة الجمهورية بحضور الدكتور مصطفى هديب رئيس مجلس إدارة دار التحرير والنشر والدكتور محمد العرابي وزير الخارجية السابق ، والسفير الدكتور محمد إبراهيم شاكر رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية .

كما حضر السفير مخلص قطب مستشار الأمين العام للجامعة العربية ، واللواء سامح سيف اليزل رئيس مركز الجمهورية للدراسات والأبحاث السياسية والأمنية بجريدة الجمهورية وأسرة المركز وجمع من الصحفيين .

وقال غالى إن مشاكل دول حوض النيل ينبغي أن تكون في صلب السياسة الخارجية المصرية ، وإنه من الخطأ إهمال علاقات مصر مع دول حوض النيل وإفريقيا التي ستواجه أزمات في الطاقة والانفجار السكاني .

وأضاف ” إننا فشلنا في إقامة منظمة تعاون لدول حوض النيل .. وأنه أقام مجموعة ” الأندوجو ” التي تضم دول حوض النيل .. وأنه يعترف بأنه فشل فى تحقيق تقدم فى مجال التعاون بين دول حوض نهر النيل .. وأننا لم نستطع على سبيل المثال إقامة مشروعات للربط الكهربائي بين مصر ودول حوض النيل، وكان غالي قد استهل المحاضرة والتي خصصها للحديث عن مستقبل الأمم المتحدة والنظام الدولى… بالتأكيد على أن الولايات المتحدة سوف تظل على الأقل في غضون الثلاثين عاماً القادمة تسيطر على النظام والعلاقات الدولية لقدرتها وإمتلاكها على أدوات التأثير في النظام الدولي بآلياته المعاصرة التي تتسم بالتكنولوجيا السريعة والمتطورة.

وأشار إلى أنه قد تبرز قوة أخرى لكن أمريكا بقدراتها المختلفة وقوتها الإقتصادية وإنفتاحها على العالم ستظل هي المسيطرة على العالم .

( أ ش أ )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى