الأخبار

نافعة: كتابة الدستور وإجراء الانتخابات البرلمانية بنزاهة تحديان تواجههما مصر

أكد الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، أن هناك تحديين متمثلين في كتابة الدستور وإجراء الانتخابات البرلمانية بنزاهة.

وقال نافعة – في مستهل الندوة التي نظمتها أمس اللجنة المصرية للتضامن حول “مشروع إعداد الدستور” وأدارها الدكتور حلمى الحديدى، وشارك بها عدد من الشخصيات السياسية البارزة منها دكتورة مرفت التلاوى أمين عام المجلس القومى للمرأة والدكتور حسن نافعة والقيادى الوفدى عصام شيحة وعماد أبو غازي أمين عام حزب الدستور – إنه “إذا تمكنت مصر من التغلب على هذين التحديين فإنها ستعبر لبر الأمان”.

وأضاف أن الجمعية التأسيسية بتشكيلها الحالى لاتزال تعكس خللا ولا تعبر عن كل أطياف المجتمع المصري فضلا عن أن العوار القانوني لا يزال موجودا في الجمعية الثانية، لافتا الى احتمال صدور حكم قضائي يقضي ببطلان الجمعية التأسيسية. وأوضح أن الاتجاه العام أن يؤخذ بالنظام المختلط بين البرلماني والرئاسي ولكن مكمن القضية يتمثل فى تحديد حجم صلاحيات وسلطات الرئيس والبرلمان حتى لا يتحول رئيس الدولة إلى فرعون جديد.

وقال أستاذ العلوم السياسية: إن المناخ السياسى فى مصر ليس مناخا مطمئنا لكتابة دستور قوي محذرا فى الوقت نفسه من حدوث فوضى سياسية قد تجر البلاد إلى الهاوية.

من جانبه، قال الدكتور يحي الجمل الفقيه الدستوري إن الدستور هو البنيان الجسدي لأي دولة فضلا عن أن الجمعية التأسيسية هي التي تنشىءالسلطات ولا ينشئها أحد. وأضاف أن مصر تعاني من حالة اضطراب شديدة، متسائلا “إلى أى مدى يسوء بنا الحال؟”.

وأوضح أن هناك فرقا بين مبادئ الشريعة الإسلامية وأحكام الشريعة الإسلامية، لأن المبادىء تكون ثابتة ولاتتغير ولا تتبدل أما الأحكام فتتغير وفقًا لما تطرأ عليه الظروف فى زمن وآخر ووفقا التغيرات الاجتماعية.

بوابه الاهرام


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى