الأخبار

القنصلية المصرية تنقذ مواطنًا من الانتحار بعد سبه الدين بالسعودية

 

ربيع شاهين

 

 

تلقت القنصلية المصرية فى جدة عددًا كبيرًا من الاتصالات فى ساعة متأخرة ليلة الجمعة الماضى من مواطن مصرى هدد بالانتحار ما لم تتدخل القنصلية لإطلاق سراحه من قسم شرطة قباء فى المدينة المنورة الذى تم احتجازه فيه 37 يومًا دون وجه حق، على حد رواية المواطن.
وبعد أن التقى المستشار القانوني للقنصلية مع المواطن لمدة ساعة بحضور مدير قسم الشرطة، اتضح أن المواطن متهم فى قضية “سب للدين” وتم توقيفه بناء على شكوى قدمها ضده مواطن مصرى بشهادة آخر سعودى، ومن المقرر نظر القضية فى 11 نوفمبر المقبل، كما اتضح أن له عدة سوابق قضائية وعليه أحكام ومبالغ تعويضات مستحقة لعدة أشخاص، ومن بينهم مصريون.
وقد استفسر المستشار القانونى عن سبب احتجاز المواطن فى قسم الشرطة طيلة هذه الفترة، بالمخالفة للقانون السعودى نفسه الذى ينص على احتجازه فى السجن العام، اتضح أن إحالته للسجن قد تعثرت بسبب رفض المواطن تقديم أوراقه الثبوتية أو الإدلاء باسم ومكان كفيله؛ حتى تتمكن السلطات من الحصول على الأوراق ونقله إلى السجن العام.
وعلى الرغم من ضعف المركز القانونى للمواطن، ورفضه التعاون فى إجراءات ترحيله من قسم الشرطة، فقد وجهت القنصلية المصرية مذكرة إلى الخارجية السعودية طلبا لتدخلها للإفراج عن المواطن بكفالة إلى حين نظر قضيته، بحسب بيان صحفي للسفارة المصرية اليوم الأربعاء.

 

بوابة الأهرام

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى