الأخبار

“الوفد” لرئيس الشورى: الصحف القومية ليست ملكا لحزب أو جماعة وما حدث رسالة تهديد لرؤساء التحرير

 

 

كتبت فريدة على

استنكر حزب الوفد ما تعرض له الصحفي جمال عبدالرحيم رئيس تحرير صحيفة الجمهورية.

وقال الحزب في بيان ” فوجئنا، مثل باقى الرأى العام، بقرار غريب صادر عن دكتور أحمد فهمى رئيس مجلس الشورى بإقالة جمال عبد الرحيم رئيس تحرير الجمهورية من منصبه، بطريقة تخالف القانون والعرف وطريقة العمل فى الصحف القومية المملوكة اساساً للشعب المصرى”.

وتابع البيان ” لقد أصدر رئيس مجلس الشورى القرار بسبب نشر خبر لا نعلم مدى صحته أو كذبه، دون محاولة إعطاء رئيس تحرير الجمهورية فرصة الدفاع عن نفسه، او تبرير نشر الخبر، ودون اتخاذ الإجراءات التى يجب ان يلتزم بها مجلس الشورى للتأكد من دقة الخبر أو عدم صحته، ودون التأكد من مسئولية رئيس التحرير بشكل مباشر عن نشر الخبر ، ومدى اتباعه للمهنية عند نشره أو عدم استخدامه للقواعد اللازمة للتأكد من صحة الخبر”.

وقال البيان ” الأمر الخطير فى هذه الواقعة هو اتخاذ رئيس مجلس الشورى لقراره ـ غيرالشرعى ـ منفرداً دون عقد اجتماع لمجلس الشورى المالك الحقيقى للصحف القومية رسمياً، ولا نعرف من الذى فوض السيد رئيس مجلس الشورى لاتخاذ قرار مصيرى متعلق بإحدى الصحف القومية بطريقة منفردة وبدون أغلبية”.

واستطرد البيان ” هذه الواقعة غير المسبوقة لم يجرؤ على اتخاذها حسنى مبارك، ولم يحاول ارتكابها صفوت الشريف ولا يجوز أن نسمع أن هناك رئيس تحرير صحيفة قومية تم إقصاؤه بهذه الطريقة غير القانونية عقب ثورة 25 يناير ..كما أن التحقيق والمحاسبة وإقرار مدى خطأ جمال عبد الرحيم من عدمه يجب ان يكون من سلطة نقابة الصحفيين فقط وليس لرئيس مجلس الشورى ولا حتى المجلس نفسه لأن التقييم والتحقيق المهنى هو الفيصل فى حجم الخطأ إذا كان موجوداً”.

واكد الوفد ان هذه الواقعة تمثل تهديداً صريحاً لكل رؤساء تحرير الصحف القومية الآخرين ورسالة واضحة لهم، كما أنه اعتداء واضحاً على حرية الصحافة.. وسوف نواجهه بكل الطرق السياسية والقانونية اللازمة لأن الصحف القومية ملك لكل الشعب المصرى وليست ملك يمين حزب أو تيار أو جماعة”.

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى