الأخبار

مؤتمر دولي للقبطيات بمكتبة الإسكندرية عام 2014

 

 

اعلن د. اسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الاسكندرية، ان المكتبه ستستضيف مؤتمرا دوليا للقبطيات عام 2014.

واضاف سراج الدين، ان المؤتمر الذي ينظمه برنامج الدراسات القبطية بالمكتبه سيضم علماء من عدد من دول العالم في مختلف تخصصات علوم القبطيات كالاثار والفنون واللغه والعماره.

واوضح د. خالد عزب، مدير إدارة المشروعات الخاصه، ان المكتبه تعتبر اول جهه رسميه في مصر تهتم بتخصص القبطيات التي تخلو منه اقسام الاثار بالجامعات المصريه، مشيرا الي ان المكتبه قد بادرت الي استحداث برنامج الدراسات القبطيه للاهتمام بالانشطه العلميه والبحثيه ولحفز باحثي الدراسات القبطيه في مصر.

ويؤكد د.لؤي محمود سعيد، مشرف برنامج الدراسات القبطيه، ان المكتبه قد قدمت رسميا في مؤتمر القبطيات بروما الشهر الماضي، طلبا لاستضافه المؤتمر الدولي، وهو ما تم الاتفاق عليه مع بروفيسير “ستيفن ايمل”، سكرتير عام الجمعيه الدوليه لعلماء القبطيات، ويضيف د. لؤي، ان النجاح الكبير الذي حققه المؤتمر الاول للقبطيات، والذي نظمته المكتبه عام 2010  كان حافزا كبيرا لقبول فكره استضافه مكتبه الاسكندريه للمؤتمر القادم.

ويوضح مشرف برنامج الدراسات القبطيه ان علماء القبطيات المشاركين في مؤتمر روما قد اشادوا بحجم ونوعيه الانشطه التي تقوم بها المكتبه في مجال القبطيات، بعد ان شاهدوا عرضا مختصرا لها، وخاصه في مجال عقد الدورات التدريبيه وتنظيم المؤتمرات العلميه، واعداد موقع عربي للقبطيات علي الانترنت واصدار سلسله علميه بعنوان “كراسات قبطيه”.

 

أخبارك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى