الأخبار

خليجيون يستثمرون قرابة 48 مليار دولار في بريطانيا خلال 2012

 

 

نشرت صحيفة ” فايننشال تايمز ” تقريرا حديثا صادرا عن شركة (CBRE) المتخصصة فى مجال الخدمات العقارية، كشفت خلاله عن تدفق الكثير من الأموال الباحثة عن فرص إلى بريطانيا من أجل شراء عقارات تجارية كمجمعات التسوق والمكاتب والمحال التجارية فى بعض المواقع المهمة.

وأضاف التقرير أن المستثمرين الخليجيين يمثلون الوزن الأكبر والأهم من بين المستثمرين بالقطاع العقارى فى بريطانيا، حيث يتصدرون قوائم الذين اشتروا عقارات مهمة فى المملكة المتحدة خلال الشهور القليلة الماضيةوأوضح التقرير أنه بينما كان العالم ومعه القارة الأوروبية يغرق فى الأزمة الاقتصادية، كانت المليارات تتدفق على لندن لشراء العقارات التجارية على اعتبار أنها استثمارات آمنة وطويلة الأجل.
وقال تقرير إن أكثر من 30 مليار جنيه استرلينى أى حوالى 48 مليار دولار، تدفقت على بريطانيا من الخارج خلال العام 2012 لشراء مكاتب تجارية ومراكز تسوق، وتبين من البيانات أن لندن وحدها استحوذت على صفقات عقارية فى الربع الثالث من العام الحالى 2012 تزيد قيمتها عن تلك التى تم ابرامها فى أية دولة أوروبية بشكل كامل، ما يكرس المدينة كعاصمة للاستثمارات الأجنبية. وأوضح أن اجمالى الصفقات المتعلقة بعقارات تجارية والتى تم تسجيلها فى لندن فى الربع الثالث من العام بلغ 7.3 مليار جنيه استرليني.
ونقلت فايننشال تايمز عن خبراء عقاريون قولهم ان هذه الأرقام منطقية اذا ما قورنت لندن بأية عاصمة أخرى أو اذا ما قورن سوقها العقارى بأى سوق عقارى آخر فى العالم.
وأضاف الخبراء: المستثمرين يبحثون عن بدائل لأسواق الصكوك التقليدية، والسوق العقارى فى لندن يعتبر جذاباً وممكناً جداً بالنسبة لهم.
وأوضح التقرير أنه على الرغم من أن لندن تجتذب مستثمرين من مختلف أنحاء العالم، إلا أن الماليزيين والخليجيين يتصدرون قوائم الذين استثمروا فى العقارات التجارية خلال العام الحالي، مشيراً الى أن الماليزيين يستحوذون على أكثر من 10% من اجمالى الصفقات التى تمت خلال العام 2012.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى