الأخبار

ميركل ترفض حضور عرض عسكري روسي

 

68

 

 

أعلن متحدث باسم الحكومة الألمانية، اليوم الأربعاء، في برلين إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل رفضت دعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور العرض العسكري الذي ينظم في 9 مايو في موسكو في الذكرى السبعين لانتصار الحلفاء على النازية.

وقال المتحدث إن “المستشارة لن تلبي” هذه الدعوة لكنها ستزور موسكو في اليوم التالي لحضور الاحتفالات في الساحة الحمراء ووضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول برفقة بوتين.

وأوضح المتحدث، ردا على أسئلة فرانس برس أن ميركل “عرضت على الرئيس بوتين أن يضعا معا في 10 مايو إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول في موسكو. ووافق الرئيس بوتين على هذا العرض” مؤكدا بذلك معلومات أوردتها أسبوعية “دي تسايت”.

وأضاف ستيفن شيبرت المتحدث باسم ميركل في مؤتمر صحفي الأربعاء “من الأهمية بمكان بالنسبة إلى المستشارة أن تجعل من الذكرى المشتركة لنهاية الحرب العالمية الثانية والتحرر من النازية رمزا”.

وأضاف “لقد كانت ألمانيا مصدر الكثير من القتل والمعاناة في هذا الفصل من التاريخ”. وقال إن “واجب الإبقاء على هذه الذكرى حية وتكريم القتلى، يبقى قائما بغض النظر عما يفرقنا سياسيا عن روسيا في هذه الأثناء، وبغض النظر عن الانتقادات الواضحة التي يتعين علينا التعبير عنها حيال موقف روسيا وتصرفاتها في أوكرانيا”.

وأشار المتحدث إلى أن ميركل “أيدت العام الماضي أيضا مشاركة الرئيس بوتين في احتفالات النورماندي” لإحياء الذكرى الـ70 لإنزال الحلفاء.

ونقلت المجلة الألمانية عن مصادر مقربة من المستشارة، أن ميركل اعتبرت أنه “من المستحيل” حضور العرض العسكري في 9 مايو في إطار التوتر بين الغربيين وموسكو حول الملف الأوكراني.

وسيكون الزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون بين أبرز المدعوين في مناسبة زيارته الأولى إلى الخارج.

وبحسب وكالات الأنباء الروسية، فإن رؤساء بولندا ولاتفيا وليتوانيا وأستونيا أعلنوا أنهم لن يحضروا الاحتفالات.

وردا على سؤال حول عدم مشاركة ميركل قال الكرملين إنه ليس على علم بذلك. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف “ليس لدي معلومات” حول هذا الموضوع. لكنه أكد أن غياب بعض القادة الغربيين لن يؤثر على الاحتفالات.

وقال بيسكوف لإذاعة محلية “ذلك لن يترك أثرا على روح يوم احتفالنا، وجانبه العاطفي ومستوى الاحتفالات”.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى