الأخبار

مسلمو فرنسا يحتجون بـ”الكرواسون والشيكولاتة” في أول أيام العيد

نظم مسلمون في فرنسا احتجاجا بتوزيع كرواسون الشيكولاتة في أول أيام عيد الأضحى اليوم.

وجرى توزيع كرواسون شيكولاتة تحت اسم “كوب” وهو اسم السياسي جان فرانسوا كوب المثير للجدل الذي ينتمي لتيار يمين الوسط على المصلين في المسجد الكبير بباريس.

وتسبب كوب الذي ينظم حملة ليصبح رئيس حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية يمين الوسط، في جدل مؤخرا بادعاء أنه يعرف طفلا انتزع “لصوص” مسلمون كرواسون الشيكولاتة من يديه.

وقال كوب وهو حاليا أمين عام الاتحاد من أجل الحركة الشعبية إن المهاجمين اتهموا الطفل بعدم الالتزام بالصيام في شهر رمضان. واتهم المجلس الفرنسي للعقيدة الإسلامية كوب بالافتراء على المسلمين ورفع شكوى رسمية ضده. وفي مناظرة تلفزيونية أمس الخميس مع رئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون نفى كوب تشويه صورة المسلمين، قائلا إن مزحته تستهدف “اللصوص الذين يستغلون الدين”.

ونظم مجلس المسلمين الديمقراطيين بفرنسا عملية توزيع ألفي قطعة من مخبوزات الكرواسون على شكل هلال اليوم الجمعة.

وقال رئيس المجلس عبد الرحمن دحمان وهو مستشار سابق لساركوزي لقضايا التنوع الذي جرى اقالته لانتقاد موقف حزب الحركة من أجل الاتحاد الشعبي من الإسلام، إنه أراد توصيل رسالة ضد ” الخوف من الإسلام والعنصرية “.

وتأتي هذه الخطوة بينما يظهر استطلاع رأي تشديد المواقف في فرنسا تجاه المسلمين. وأظهر الاستطلاع الذي أجراه مركز (آي اف او بي) ونشر في صحيفة لو فيجارو أن 60 بالمئة من الشعب يشعرون أن تأثير الإسلام ” ملحوظ للغاية “، وهو ارتفاع بنسبة 55 بالمئة قبل عامين، واعتبر 43 بالمئة الإسلام “تهديدا”، وهو ارتفاع بنسبة نقطة مئوية واحدة.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى