الأخبار

الولايات المتحدة تعترف رسمياً

81

فى أول اعتراف رسمى من الولايات المتحدة الأمريكية بـ«عنف الإخوان» جاءت تصريحات وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى التى أطلقها من القاهرة، أمس، ضمن فعاليات «الحوار الاستراتيجى» وقال فيها إن بلاده «لديها معلومات عن تورط بعض قيادات الإخوان فى أعمال عنف»، وذلك رداً على سؤال لمراسل جريدة «نيويورك تايمز».

وقال «كيرى» إن مصر «دفعت ثمناً كبيراً فى مواجهة التطرف»، وأشار إلى أن «واشنطن ستواصل دعم وتدريب العسكريين المصريين»، وأكد أن «النجاح يبدأ من وجود الثقة بين السلطات والشعب فى محاولة لإيجاد طريقة للتعبير عن الآراء بعملية ديمقراطية حرة»، وأضاف قائلاً: «اتفقنا على أهمية وجود انتخابات برلمانية حرة ونزيهة هذا العام فى مصر، وتلقينا تأكيدات بعقد الانتخابات فى الخريف المقبل»، وشدد على دعم بلاده لمصر اقتصادياً، مرحباً بالخطوات الاقتصادية التى قامت بها الحكومة المصرية لتحسين الفرص أمام رجال الأعمال. وأكدت مصادر دبلوماسية أن الحوار الاستراتيجى بين القاهرة وواشنطن، أمس، شهد خلافاً شديداً حول ملف «حقوق الإنسان»، حيث أعرب الوفد الأمريكى عن قلقه من أوضاع حقوق الإنسان فى مصر فضلاً عن أوضاع المجتمع المدنى والتضييق عليه، إلا أن الجانب المصرى، ممثلاً فى وزير الخارجية سامح شكرى، عرض كافة البيانات الموثقة التى تفيد بعمل منظمات المجتمع المدنى، وأوضحت المصادر لـ«الوطن» أن «الجانب الأمريكى تفهّم ذلك وأعرب عن أمله فى مواصلة عمل الحكومة المصرية لضمان عمل منظمات المجتمع المدنى وتيسير عملها وفق القانون».

وكانت جلسات الحوار انعقدت، أمس، بمقر وزارة الخارجية بين الجانبين بعد توقف دام لسنوات طويلة نتيجة التوترات السياسية الأخيرة فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط. وقال «شكرى»، فى الجلسة الافتتاحية للحوار، إن «تطوير العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة يتطلب فكراً جديداً فى إدارتها»، مؤكداً التزام مصر بالعلاقات الاستراتيجية مع واشنطن، وأن «الحوار يجب أن يقوم على أساس التعاون والمصالح المشتركة بعيداً عن الشروط». وأعلن «شكرى» الاتفاق على عقد الحوار الاستراتيجى، إما كل عام أو عامين، حسب ما تقتضى الحاجة والضرورة لعقد مثل هذا الاجتماع، مضيفاً: «هناك تباين فى وجهات النظر فى بعض الجوانب»، لافتاً إلى أنه «لا يوجد صحفيون فى السجن بسبب الرأى، وإنما لارتباطهم بنشاطات إرهابية».

وأعلن «شكرى» أنه «كان هناك مشروطيات فى العلاقات فى السابق، وهى نتاج التفاعلات فى دوائر صنع القرار فى السنوات الماضية، لكن مصر لم تتعامل مع هذه المشروطيات وكان قرارها وأسلوبها نابعاً من إرادة الشعب المصرى.

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، جون كيرى وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، فى القصر الرئاسى، حيث تناولا تعزيز العلاقات بين البلدين، والأوضاع فى المنطقة، خاصة فى العراق وليبيا وسوريا، والقضية الفلسطينية.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى