الأخبار

الأنبا باخوميوس عشية انتخاب البابا:أطالب الناخبين بالبعد عن المجاملة وسندرس التقدم بطلب لمنح الأقباط أجازة يوم القرعة

 

كتب – سامح سلام

أكد نيافة الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى أن إعلان نتيجة الانتخابات البابوية المقرر لها صباح غد الاثنين سيتم عقب إجراءات الفرز التى ستتم نفس عقب إغلاق صناديق الاقتراع مباشرة، وتابع : لن نخرج من القاعة قبل الاستقرار على 3 فائزين تجرى بينهم القرعة الهيكلية.

وقال الأنبا باخوميوس – فى لقاء مع فضائية “سى تى فى” القبطية” – إنه سيدرس التقدم بطلب للدولة لاعتبار يوم 4 نوفمبر المقبل – يوم إجراء القرعة الهيكلية – أجازة رسمية للأقباط للمشاركة فى الصلاة واختيار البابا الجديد من خلال القرعة الهيكلية، وذلك ردا على سؤال لأحد المشاهدين حول إمكانية منح الأقباط أجازة فى هذا اليوم.

وطالب باخوميوس من الناخبين الأقباط الذين لهم حق التوصيت غدا أن يدلوا بأصواتهم وفقا لضمائرهم ، وأن يتم الاختيار على أساس روحى ، وليس على أساس المجاملة ، مؤكدا على إيمان الكنيسة بدور العلمانيين.

واعترف أن اللائحة الخاصة بانتخابات البابا الجديد يوجد بها بعض الثغرات ، كونها تمت منذ سنوات بعيدة لم يكن فيها الانتشار الموجود حاليا للكنائس فى مختلف دول العالم ، لافتا إلى أنه توجد وصية للآباء الذين سيتقدمون للقرعة الهيكلية بضرورة تغيير لائحة انتخاب البابا تجرى خلال العام الأول من التواجد على الكرسى البطريركى حتى يتم أخذ كافة الآراء ومعالجة الصغرات الموجودة داخل اللائحة، فضلا عن اتاحة الفرصة لأكبر عدد من الناخبين لاختيار البابا فى السنوات القادمة.

ونوه إلى أن الأسقف العام فى الأساس هو راهب بدرجة أسقف ، وأنه غير مرتبط بإبراشية ويمكن أن يتحرك من هنا إلى هنا دون اعتراض من أحد ، ومن ثم يحق للبابا أن ينتدبه فى أى موقع ، على عكس أساقفة الابراشيات، لذلك لا توجد مشكلة فى دخوله للترشيح للبابوية.

وقال الأنبا باخوميوس إنه سيعود إلى إبراشيته فى البحيرة بكل هدوء وسعادة فور اختيار البابا الجديد، وتابع: سنسلم الأمانة للمختار من الرب ، ثم نكون تحت أقدامه كأولاد مطيعين ، وأنه سيقوم بعد ذلك باى عمل يطلب منه من القيادة الكنسية الجديدة.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى