الأخبار

الأنبا باخوميوس للأقباط : صلوا ليختار الله راعياً للكنيسة.. والمنافسة تحتدم بين الخمسة الكبار

 

وجه الأنبا باخوميوس رسالة إلى الأقباط والناخبين فى صباح الانتخابات يطالبهم بالصلاة من أجل أن يختار الله راعياً للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

ووجه الأنبا بولا عضو لجنة الانتخابات البابوية رسالة للاقباط قائلا لهم : لا تدع أحداً يتحكم فى صوتك سوى الله وحده .. صلِ إلى الله ..اطلب إرشاده حتى تتفق إرادتك مع إرادة الله واستطرد قائلا :للاسف هناك بعض الأشخاص أرسلوا ” رسائل ” لبيوت الناخبين تطالبهم بانتخاب أشخاص بعينهم.

وطالب الناخبين بالتعاون والالتزام بخط سير الانتخاب لأننا نريد أن نقدم انتخابات حضارية وعدم اصطحاب أحد الى الانتخاب لانه لن يسمح بدخول أحد غير الناخبين مشددا على ضرورة معرفه رقمهم الانتخابى ورقم الصندوق قبل الانتخابات .

فى السياق ذاته دخل الآباء الخمسة المرشحين للكرسي البابوي في اعتكاف بالأديرة حتى إعلان القرعة الهيكلية يوم الأحد 4 نوفمبر المقبل.

وقال الأنبا تواضروس أسقف عام البحيرة والمرشح للكرسي البابوي إن الأباء المرشحين دخلوا في حالة خلوة مع الله والصلاة من أجل أن يختار الله الرعي الصالح الذي يقود الكنيسة، وقدم التهنئة لكل المصريين بمناسبة عيد الأضحى قائلا “كل سنة ومصر كلها بخير”.

وقال القمص باخوميوس السرياني انه بدأ اعتكاف في الدير حتى إعلان القرعة الهيكلية، وقدم التهنئة لكل المصريين بمناسبة عيد الأضحى لافتا حرص الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركي على تقديم التهنئة لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب موضحا أن القائمقام يحافظ على روح المحبة والسلام التي رسخها البابا شنودة الثالث.

طالب القمص ساروفيم السرياني الأقباط بالصلاة وقال : صلوا كثير لان تنصيب البابا من” ربنا”واستطرد قائلا : نشكر الله لأن هذه المرحلة مضت دون صراعات لان كل شخص من الاباء يقدم مصلحة الكنيسة على مصلحته الخاصة.

واتفق 392 ناخبا من كشوف قيد الناخبين بالانتخابات البابوية على اختيار القمص روفائيل أفا مينا ، يلية الأنبا روفائيل أسقف كنائس وسط القاهرة والأخير القمص باخوميوس السرياني موضحا أن أصوات الناخبين داخل المؤتمر انقسمت في البداية من حيث المفاضلة بين باخوميوس السرياني والأنبا تواضروس أسقف البحيرة.

وأوضح صبرى راغب أحد الناخبين إلي أن سبب اختيار القمص روفائيل أفا مينا هي خبرته ورهبنته الطويلتان وقربة من البابا كيرلس السادس الذي اعطاه مهارة إدارية، ويليه الأنبا روفائيل نظرا لوداعته وزهده في الكرسي البابوي

والأخير القمص باخوميوس السرياني نظرا لخبرته الإدارية وخدمته الطويلة في كنائس مصرية في الخارج، مضيفا أن باخوميوس تقاسم الأصوات مع الأنبا تواضروس حيث فضله البعض لخبرته الإدارية أيضا وأنه من أسرة كهنوتية وخدمته ناجحة في مطرانية البحيرة ولكن بعد المناقشات اعطي 80% من الحضور أصواتهم للسرياني.

واستطرد راغب، لم يعط أحد من الناخبين صوتة للقمص سيرافيم السرياني، نظرا لصغر سنة وأن الناخبين رأوا أن الثلاثة الذين اختاروهم أكثر خبرة.

فى السياق ذاته قالت دكتوره جورجيت قلينى عضو لجنة الترشيحات انه تم الانتهاء من كافة الاجراءات الخاصة بالانتخابات وطبع ورق الانتخاب وتجهيز مداخل ومخارج الكاتدرائية لاستقبال الناخبين .

واكدت ان الانبا بولا قام بعمل نظام محكم يسهل دخول وخروج الناخبين وسيقوم بشرح الترتيبات من خلال القنوات الفضائية المسيحية.

واضافت انه سيتم الفرز فى نفس يوم الانتخابات وسيقوم الانبا باخوميوس باعلان النتيجة فورا فى حضور مندوب الداخلية مؤكده انه سيتم اخطار الدولة بعد القرعة الهيكلية بنتيجتها لاعتماد البابا القادم .

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى