الأخبار

مسئول سعودي: نجاح مهمة الدفاع المدني في الحج يرجع إلى استخدام التقنيات الحديثة

 

كشف مدير عام الدفاع المدني السعودي الفريق سعد بن عبد الله التويجري، أن نجاح قوات الدفاع المدني في المشاركة في مهمة الحج هذا العام يرجع لاستخدام التقنيات الحديثة في مجال الاتصالات والمعلومات للارتقاء بجودة خدماتها والوصول لأعلى درجات الكفاءة في التعامل مع مختلف أنواع الحوادث.

وقال التويجري – في تصريح له اليوم الأحد – إن الدفاع المدني السعودي في الحج يعتمد على تقنيات تلقي البلاغات وتحديد موقع المتصل باستخدام المصورات الجوية والخرائط الإلكترونية ونظام البريد “واصل” وكذلك نظام الاستشعار عن بعد للمخاطر في المنشآت الحيوية بالمنطقة المركزية في محيط المسجد الحرام، مرورا بتطبيق آلية إلكترونية لتنفيذ خطط الدعم والإسناد والإيواء لكافة مراكز الدفاع المدني بالمشاعر واعتماد آلية لجودة أعمال الدفاع المدني وفقا للمهام المحددة لكل الضباط والأفراد المشاركين في مهمة الحج، وصولا إلى تنفيذ البرامج التوعوية الوقائية عبر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ورسائل الجوال واستخدام الهواتف الذكية في رصد المخاطر بشبكة الأنفاق بالعاصمة المقدسة والمشاعر.

وأشاد بمستوى التنسيق والتعاون بين الدفاع المدني والجهات التي شاركت في تنفيذ الخطة العامة لتدابير مواجهة الطوارئ في الحج التي يحضر مندوبوها على مدار الساعة بمركز طوارئ عمليات الدفاع المدني في الحج.
وأكد أن المشروعات الكبرى التي نفذتها الدولة في العاصمة المقدسة والمشاعر أسهمت في خفض المخاطر المحتملة في الحج إلى أدنى المستويات وعززت من قدرة الدفاع المدني على أداء مهامه في الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن من خلال الخطة العامة لتدابير مواجهة الطوارئ التي شارك في تنفيذها مختلف الجهات الأعضاء بمجلس الدفاع المدني.

وأوضح أن الخطة تضمنت 12 خطرًا افتراضيًا تم رصدها والاستعداد المبكر للتعامل معها وتعزيز الإجراءات الوقائية لمنعها أو التخفيف من آثارها في حال حدوثها، لافتا إلى أهمية عامل التقييم في خطة تدابير الدفاع المدني الوقائية.

ونوه بأهمية نتائج تقييم الأداء في إعداد خطة حج العام القادم على أسس علمية من خلال تعاون وثيق بين قيادة قوات الدفاع المدني بالحج وإدارة تحليل المخاطر وإدارة جودة نوعية وإدارة الحج والمواسم ومركز الدراسات والبحوث بالدفاع المدني التي تتكامل جهودها في منظومة واحدة في رسم الأطر العامة لخطة تدابير الدفاع المدني في الحج.

أ ش أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى