الأخبار

البيئة: التحقيق مع مصنع الورق المتسبب في بقعة الزيت بالنيل

 

وكالات

أكد الدكتور محمد بهاء الدين, وزير الموارد المائية والري, بأنه قد تم اتخاذ كافة الإجراءات بالتنسيق مع وزارتي البيئة والأشغال ومحافطتي أسوان والأقصر لضمان سلامة مياه الشرب للمناطق التي ظهرت بها بقعة الزيت.

وأشار في تصريح صحفي الاثنين إلى أن جميع محطات مياه الشرب بمحافظة الأقصر وأسوان تعمل بكامل طاقتها ودون توقف لتوافر مياه الشرب لأهالي محافظتي أسوان والأقصر بالقدر الكافي.

من ناحية أخرى بدأت اللجنة المشكلة من قطاع مياه النيل وزارة البيئة ومحافظة أسوان في التحقيق مع مصنع لب الورق المتسبب في تسرب بقعة الزيت لنهر النيل, على أن يتم رفع تقرير بنتائج التحقيقات لوزير الموارد المائية والري الدكتور محمد بهاء الدين لرفعه لرئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل.

وكان الدكتور محمد بهاء الدين قد أصدر توجيهاته إلى قطاع مياه النيل الأحد لإجراء تحقيق فوري حول المتسبب في تسرب بقعة الزيت لنهر النيل ولمنع تكرار ذلك مرة أخرى.

من جانبه قال محافظ الأقصر الدكتور عزت سعد, إنه تم إستدعاء فريق من هيئة البترول للاستعانة به لشفط بقايا البقعة الزيتية المتراكمة والعالقة على الحشائش بضفتي نهر النيل بطول محافظة الأقصر من مدينة إسنا (جنوبا) وحتي مدينة الزينية (شمالا).

وأضاف الدكتور عزت سعد, أن سلطات محافظة الأقصر أبلغت نظيرتها بمحافظة قنا لإتخاذ الإجراءات اللازمة مع إقتراب وصول بقايا البقعة إليها, مشيرا إلى أن المعدات التي تم الإستعانة بها تابعة لهيئة البترول حيث سيتم نقلها من محافظة البحر الأحمر إلى محافظة الأقصر.

وأشار سعد إلى أنه سيشرف هو ووزير البيئة على عملية شفط ما تبقى من بقعة الزيت ميدانيا وحتي التأكد من القضاء عليها تماما.

وأكد محافظ الأقصر, سلامة مياه الشرب بالمحافظة وأن مديرية الصحة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي تقومان بأخذ عينات من جميع محطات المياه المطلة مآخذها على نهر النيل مباشرة وتحليلها كل ساعة للاطمئنان على سلامة مياه الشرب بها.

وكان الجزء الأكبر من بقعة الزيت التي تسربت في مياه النيل بأسوان ودخلت حيز مياه الأقصر, ظهر الأحد الماضي, قد احتجز عند قناطر إسنا القديمة فيما بقيت بعض البقع منتشرة على سطح المياه وتوغلت في مياه الأقصر شمالا حتى وصلت إلى الحدود مع محافظة قنا.

وقد وصل إلى محافظة الأقصر مساء الأحد الدكتور مصطفى حسين كامل وزير الدولة لشئون البيئة إلى محافظة الأقصر, لمتابعة بقعة الزيت التي تسربت.

وقد توجه الوزير يرافقة الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر إلى المنطقة التي وصلت إليها بقعة الزيت بمركز (الزينية) شمال الاقصر, واستقلا أحد اللنشات التابع لشرطة المسطحات المائية وتجولا في مياه النيل.

وكان وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد بهاء الدين, قد أكد أنه تم التخلص من بقعة الزيت التي كانت على مساحة كيلومتر مربع بنهر النيل بجوار مدينة إدفو بمحافظة أسوان, ولم يعثر على أي أثر للبقعة على إمتداد مجري النيل وحتى مدينة إسنا على خلاف الحقيقة فإن مازال بقايا بقعة الزيت عالقة بقناطر إسنا وبورد النيل على جانبي النهر

 

البداية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى